الأخبار

سوريا ستحصل على “مكاسب كبيرة” .. الكشف عن بنود الاتفاقية الموقعة بين لبنان والأردن وسوريا

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عما تضمنته بنود الاتفاقية الموقعة بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا.

كما أكدت الصحيفة أن سوريا ستحصل على مكاسب كبيرة من وراء هذا الاتفاق المخالف أصلاً للعـ,,ـقوبات الأمر,يكية “قيـ,ـصر”.

ووفقاً للصحيفة اللبنانية، فإنه بموجب بنود الاتفاق النهائي لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سـوريا، فإن دمشق ستحصل على كمية من الطاقة الكهربائية، مدفوعة الثمن من قرض يقدمه البنك الدولي إلى لبنان.

ولفتت إلى أن الجانب السوري لن يحصل على أي أموال لقاء مرور الكميات التي ينتجها الأردن ويوردها إلى لبنان عبر أراضيه، بل وافق على أن يحصل على كمية من التيار الكهربائي.

وأشارت إلى أن لبنان سيدفع من قرض البنك الدولي، ثمن الكهرباء التي تمرّ على طول الخط، بما فيها الكميات التي سيحصل عليها الجانب السوري، ليكون بذلك سعر الكيلو واط الساعي نحو 12 سنتاً، وستنقل الكهرباء عبر خط الربط الثماني من الأردن إلى سـوريا، وصولاً إلى لبنان، بعد صيانة الشبكة على الأراضي السورية.

وأضافت “الأخبار” أن من ضمن البنود أيضاً، أن تتكفل الحكومة السورية بإصلاح الشبكة في سـوريا بكلفة تقديرية تبلغ 5.5 مليون دولار.

يذكر أنه من المتوقع الانتهاء من الصيانة بنهاية العام الحالي، حيث تم عقد الاتفاق الثلاثي في عمان، بحضور وموافقة البنك الدولي، وبتغطية رسمية أمر,يكية لتجنيب أي من الأطراف التي تعمل في الإنتاج والتنفيذ، العقو,بات الأمر,يكية المفروضة على سوريا، وفق الصحيفة.

وترتبط كل من دمشق وبيروت والقاهرة وعمان، باتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مروراً بسـوريا والأردن عبر خط الغاز العربي، إلا أن مصر أوقفت ضخ الغاز قبل عقد من الزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى