الأخبار

ضمن شروط معينة .. الأردن يسمح بدخول السياح السوريين إلى أراضيه

قرر الأردن تسهيل إجراءات دخول السياح السوريين، بعد تقديم طلب لدى وزارة الداخلية الأردنية، وبشروط محددة.

ونقلت وكالة “عمون” الأردنية، عن وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، اليوم الأحد، تأكيده السماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية بالدخول إلى الأردن بعد قيام المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول وتعهد المكتب السياحي بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي المعد مسبقاً.

واشترطت الداخلية على السياح السوريين “الاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد”.

واتخذ وزارة الداخلية القرارات الجديدة بهدف رفد الاقتصاد الأردني، في جميع القطاعات وخاصة القطاع السياحي، لما سينتج عنه من آثار إيجابية، على سوق العمل وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين الأردنيين، على حد تعبير الوزير الفراية.

‏وسبق أن أعلنت شركة “جت” الأردنية للنقل، في 11 من تشرين الأول الحالي، عن عن عروضها للسفر إلى سوريا، بعد إعادة فتح المعابر بين الجانبين.

وقال رائد حداد مدير دائرة النقل البري في شركة “جيت”، إنه بعد فتح المنافذ البرية بين البلدين، بدأت الشركة بتسيير رحلاتها اليومية من عمان إلى دمشق.

يشار إلى أن الأردنيين القادمين إلى سوريا لا يحتاجون أي موافقة لدخولهم الأراضي السورية، وإنما يتم الاكتفاء بتقيدهم بالشروط المفروضة على الحدود والمتعلقة بشروط كـ,ـور,ونا، في حين الجانب الأردني يسمح لبعض السوريين بدخول أراضيه دون موافقات من “وزارة الداخلية الأردنية”، من بينهم السوري المتزوج أردنية أو السورية المتزوجة أردنياً، شرط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية تثبت ذلك، إضافةً إلى السوري المسافر عبر “مطار الملكة علياء الدولي” ولديه فيزا أو إقامة بدخول الأردن (دون موافقة أمنية)، وذلك قبل 24 ساعة من موعد إقلاع الطائرة.

ويضاف إلى فئات السوريين التي يمكنها دخول الأردن دون موافقة، فئة المستثمرين الحاصلين على سجل تجاري تبلغ قيمته 50 ألف دينار أردني كحد أدنى، والسوريين المغتربين والمقيمين في دول الخليج.

وقررت وزارة الداخلية الأردنية إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمام حركة الركاب والبضائع، اعتباراً من 29 أيلول 2021، بعد مرور شهرين تقريباً على إغلاقه أمام المسافرين.

وبعدها، أعلنت وزارة النقل الأردنية أن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ستُطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار “الملكة علياء” الدولي وبالعكس اعتباراً من 3 تشرين الأول 2021، وذلك لحين استئناف الرحلات الجوية مستقبلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى