محلي

رئيس الجمعية الفلكية السورية يوضـ,ـح اللبس الحاصل حول “شعار سبيستون”

عجّت وسائل التواصل الاجتماعي بانتقادات ساخرة طالت شعار “الجمعية الفلكية السورية”، نتيجة مقارنات بينه وبين شعار قناة برامج الكرتون الشهيرة “Spacetoon”.

بدوره، رئيس الجمعية الفلكية السورية، د. محمد العصيري، وفي حديثه ، قال: “الجمعية الفلكية السورية تأسست في آب عام 2005 باسم جمعية هواة الفلك، وأرسلت الثبوتيات بما تحتويه من شعار وأوراق رسميّة آخرى منذ عام 2003 للحصول على الموافقة”.

وتابع: “قناة سبيستون انطلقت فضائياً ببثها التجريبي من البحرين، ثمّ اعتمدت هذا الشعار في وقت لاحق عام 2004، وشعارنا محمي بموجب القوانين السورية والدولية كوننا عضو بالاتحاد الدولي للفلك، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء التابع للأمم المتحدة، بالتالي لا يحق لأي أحد استخدامه أو التعدّي عليه”.

وأوضح العصيري بحسب “تلفزيون الخبر” : “بالنسبة لقناة سبيستون لا يوجد أي مشاكل بيننا حول الشعار إطلاقاً، حصل شراكة بيينا وبين المحطة عام 2005 عندما افتتح مكاتب للمحطة في سوريا، وأخذت حينها القناة منحى الاهتمام بعلوم الفضاء والفلك، وتثقيف الأطفال بهذا الجانب، وتمّ التعاون معهم بعدة برامج”.

وأردف: “هناك فروقات واضحة بين الشعارين من ناحية الألوان والرموز ودلالاتها، ويطغى على لوغو الجمعية اللون الأسود، وكيف تدرّجت المعارف الإنسانيّة حول السماء، ومن ينتقد عليه التعمّق بمفهوم الشعارات وتصميماتها”.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنه: “شعارنا بشكل عام يأخذ شكل خارطة الجمهورية العربية السورية، ويُلحظ كوكب المشتري كأكبر كواكب المجموعة الشمسيّة بتموضعه مكان العاصمة دمشق”.

وأضاف: “المعنى العميق لشعارنا يجعل الآخرين يحترمون الفكر السوري في العلم وتصميم الشعارات، على اعتبار أنّ تموضع الشكل والكواكب له دلائل وأهداف ومعاني علميّة”.

ونوّه العصيري إلى إنّه: “لو كان هناك سرقة أو حتّى مجرد اقتباس، كونوا على ثقة لن يتجاهل القائمين على المحطة هذا الأمر”.

تجدر الإشارة إلى أن بعض التعليقات اتهمت الجمعية بسرقة شعار “سبيستون” ووصفتها “بجمعية الإثارة والمغامرة” مشككين بمصداقيتها.

يُذكر أن الجمعية الفلكية السورية هي جمعية علميّة تشمل نشاطاتها كامل الأراضي السورية، وتعمل على نشر علوم الفضاء والفلك في سوريا والدول العربية بجميع الوسائل الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى