الأخبار

جولة سورية ـ لبنانية ـ مصرية على محطتين ضمن مشروع خط الغاز العربي

جال وفد سوري ولبناني يرافقهم فنيون مصريون على محطة غاز الريان ومحطة الدبوسية في سوريا، للوقوف على جاهزية خطوط الغاز في إطار مشروع نقل الغاز المصري إلى الجانب اللبناني عن طريق خط الغاز العربي.

ووفقاً لوكالة “سانا” السورية، فإن الوفد اطلَع على جاهزية خط الغاز العربي وتدقيق تحاليل الغاز في مخبر غاز الريان وإجراء قياسات لنقطة الندى وغاز كبريت الهيدروجين وقاموا بكل التحاليل لعينات الغاز التي طلبت منهم وكانت النتيجة ممتازة.

بدورها، نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مصدر في وزارة النفط لم تسمه، قوله: إن “خط الغاز الممتد من مصر إلى الأردن مروراً بسوريا جاهز مئة بالمئة، لكن بعد الكشف عن الجزء الخاص بالجانب اللبناني تبين وجود عطل بسيط من السهل إصلاحه”.

وحول تاريخ البدء بضخ الغاز، أوضح المصدر المذكور أن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض الذي زار مصر أمس، سيتوجه إلى الأردن حيث سيُجري اجتماعاً موسعاً بين الأطراف المعنية يوم الخميس القادم للاتفاق على الأسعار، مبيناً أنه وبعد الاتفاق على الأسعار يمكن الحديث عن المواعيد لبدء ضخ الغاز.

وكان وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في 6 تشرين الأول الجاري على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الـ 3 كما عقد اجتماع وزاري أردني ـ سوري ـ لبناني مصري في عمان الشهر الماضي تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وترتبط كل من دمشق وبيروت والقاهرة وعمان، باتفاقية لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مروراً بسوريا والأردن عبر خط الغاز العربي، إلا أن مصر أوقفت ضخ الغاز قبل عقد من الزمن.

زر الذهاب إلى الأعلى