محلي

وزارة التموين تدرس إلغاء عطلة المخابز يوم الجمعة

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، “أهمية تدارس فكرة إلغاء عطلة يوم الجمعة، نظراً للإشكاليات الكثيرة التي تحصل يومي الخميس والسبت بسبب العطلة”.

وجاء كلام سالم خلال اجتماعه مع صناعيي حلب للاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول لها، ودعا الصناعيين الذين يعتمدون على السكر في تصنيع منتجاتهم إلى إرسال قائمة بأسمائهم للوزارة حتى تزودهم بالمادة، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

ولفت الوزير إلى أن صالات “المؤسسة السورية للتجارة” كانت تحوي سلعاً لا يحتاجها المواطن، لذا يتم العمل على تأمين السلع المدعومة والمنتجات الأساسية، وتعميم تجربة فرز الخضار والفواكه حسب جودتها ونوعيتها على جميع المحافظات.

ورفض سالم فكرة عرض منتجات الصناعيين والتجار في صالات “السورية للتجارة” وفق آلية العقود الآجلة، “نظراً لحجم الفسـ,ـاد الكبير جراء تطبيق هذه الآلية”، معلناً عن وجود ديون على المؤسسة بقيمة 40 مليار ليرة بسبب تطبيقها.

وأشار إلى وجود عقد بقيمة 150 مليون ليرة لـ”فاتحة قناني” بينما “القناني” غير متوافرة، لذا يفضل البيع بالأمانة، بحيث يعرض التاجر بضاعته أول يوم بالأسبوع ويأخذ قيمتها الخميس مع ترك قيمة الاستئجار للسورية للتجارة، حسب كلامه.

وتقرر في آب 2021 تحديد عطلة المخابز بيوم الجمعة بدلاً من يوم الثلاثاء، لكن بعض العمال أكدوا حينها أن العطلة تكون للصيانة، وبالتالي تحديدها بيوم عطلة رسمية يجعل الصيانة غير ممكنة، حسب كلامهم.

ووعد وزير التموين الجديد عمرو سالم مؤخراً بـ”حلّ متكامل لمشكلة الخبز كأولويّة، ويقوم الحل على احترام المواطن”، مبيّناً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر إما بدعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي للمستحق، لكن لا دعم للمقتدرين”.

زر الذهاب إلى الأعلى