محلي

وزير التموين : فتح باب الاستيراد على مصراعيه لن يخفض ليتر الزيت إلى 3,000 ل.س

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أن فتح باب الاستيراد على مصراعيه لن يجعل سعر البطاطا أقل من 700 ليرة سورية وسعر زيت دوار الشمس بين 3 – 4 آلاف ليرة سورية كما يُشاع، ورأى أن هذا الكلام “خاطئ تماماً”.

وأرجع الوزير سبب ارتفاع أسعار البطاطا إلى انتهاء موسمه، وبانتظار العروة القادمة خلال أسابيع، وكذلك ضعف الموسم نتيجة قلة الأمطار، مبيّناً أن “البطاطا في الأسواق المجاورة مرتفعة السعر، وبالتالي لن يفيد استيرادها”.

وتابع عبر صفحته على “فيسبوك”: “لديّ أسعار زيت دوار الشمس في جميع دول العالم، وهو في أرضه أعلى من الأسعار المتداولة”، مشيراً إلى أن “إغراق السوق سيؤثّر على قيمة الليرة ويخفّض القدرة الشرائية للمواطنين ولن يخفض الأسعار”.

وأعلن سالم، أنه يتم حالياً تجميع كميات من الزيت تكفي لتوزيعه في صالات “المؤسسة السورية للتجارة” بسعر “ممتاز”، مضيفاً “أتعهّد بألا ننام إلا وقد أمنّا المواد الأساسية وبأفضل سعر ممكن وأرخص من السوق ولا يهمّنا الربح”.

وأشار الوزير إلى أن أجور الشحن وأسعار عدد من المواد الغذائية ارتفعت بشكل كبير عالمياً، لكنّ ما يُقال حول أن هذه الارتفاعات ستؤدي إلى انقطاع المواد الغذائية ليست صحيحة، حيث تعمل الوزارة والحكومة على تخفيف تأثير الارتفاعات، حسب كلامه.

وارتفعت أسعار زيوت القلي (القطن ودوار الشمس) ضمن سورية منذ نهاية 2019، لارتفاع أسعار المادة عالمياً وزيادة تكاليف الشحن وأجور النقل، بحسب تبريرات التجار، فيما تُرجع “جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها” السبب إلى الاحتكار.

وقبل أيام، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أنه بعد التدخل الإيجابي المباشر بالسكر والشاي، يتم حالياً تجميع كميات كبيرة من الزيت لطرحها قريباً في السوق، بعدما وصل سعر ليتر زيت دوار الشمس إلى 11 ألف ل.س.

وبدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات “السورية للتجارة” مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيع الزيت والشاي بنهاية نيسان 2020 لعدم توافرهما وصعوبة الاستيراد.

وأُعيد توزيع زيت القلي عبر البطاقة الذكية في 20 كانون الأول 2020، بمعدل ليترين لكل عائلة عن شهرين، وبسعر 2,900 ليرة لكل ليتر، إلا أنه توزع لدورة واحدة فقط (هي شهري كانون الأول 2020 وكانون الثاني 2021) وتوقف بعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى