محلي

رفع رسوم مقررات التعليم المفتوح في سوريا .. ومصدر يوضـ,,ـح موعد اعتماد الرسوم الجديدة

رفعت وزارة التعليم العالي رسوم المقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح للطلاب المستجدين والقدامى.

وبحسب الرسوم الجديدة، يدفع الطالب 7 آلاف ليرة سورية ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ، و9 آلاف ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، و11 ألفاً عن ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ، بينما يدفع الطالب العربي والأجنبي 150 دولاراً أمريكياً عن كل مقرر.

إلا أن مصدراً مسؤولاً في الوزارة أكد في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم الاثنين أن الرسوم الجديدة للمقررات الجامعية في نظام التعليم المفتوح للطلاب المستجدين والقدامى تطبق اعتباراً من العام المقبل وليس هذا العام.

ويأتي قرار رفع الرسوم بعد أسابيع من صدور قرار يقضي برفع رسوم التعليم الموازي بنسبة 50% عن رسوم العام الماضي.

ووفقاً للرسوم التي سبقت صدور القرار، يبلغ قسط التعليم الموازي في الجامعات 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة.

كما يصل القسط إلى 100 ألف ليرة سورية لطلاب كليات الزراعة، و75 ألفاً لطلاب كليات العلوم، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

وفي مطلع عام 2021 الحالي، قررت وزارة التعليم العالي عدم احتساب سعر كتب التعليم المفتوح ضمن الرسوم، مما دفع بعض الطلاب لتناقل أخبار عن رفع الرسوم في نظام المفتوح المعتمد في سوريا، إلا أن معاون وزير التعليم العالي د. رياض طيفور أكد حينها أنه لا يوجد أي دراسة حالياً لرفع رسوم في النظام المفتوح ومقرراته، وأن شراء الكتاب أصبح خيارياً للطالب.

وتأسس نظام التعليم المفتوح في 2001، وكان يضم 9 اختصاصات هي الدراسات الدولية والدبلوماسية، ودبلوم التأهيل التربوي، والترجمة، والإعلام، والدراسات القانونية، ورياض الأطفال، والمحاسبة، وإدارة المشروعات، ومعلم صف.

زر الذهاب إلى الأعلى