الأخبار

توقعات بإتمام الربط الكهربائي بين سورية والأردن ولبنان قبل نهاية 2021

توقّع وزير الكهرباء غسان الزامل، انتهاء عمليات تأهيل الربط الكهربائي بين سورية والأردن ولبنان قبل نهاية العام الجاري، مبيّناً أن اللجان الفنية الممثلة للدول الثلاث تجتمع بشكل مستمر لحل المشكلات الفنية والتعاون على تأهيل خط نقل الكهرباء.

وأضاف الوزير لصحيفة “الوطن”، أن اللجان تجري أيضاً الدراسات الفنية اللازمة لتنفيذ أعمال الربط الشبكي بشكل تزامني، وتدرس الحمولات والحمايات على الشبكة، وتناقش الرسوم المتوجبة على عمليات نقل الطاقة.

واجتمع وزراء الطاقة والكهرباء في سورية والأردن ولبنان أمس ضمن عمّان، واتفقوا على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث.

وعُقد الشهر الماضي اجتماع وزاري أردني سوري لبناني مصري في عمّان، وتم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية، مقابل حصول سورية على كميات من الغاز المار من أراضيها.

وأوضح بعدها وزير الكهرباء غسان الزامل، أن 87 كيلو متر من خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية متضررة بسبب الحرب، والكلفة التقديرية لإعادة تأهيلها تتجاوز 12 مليار ليرة سورية، وتحتاج بين 2 – 4 أشهر من لحظة بدء العمل الفعلي للصيانة.

وتحتاج “وزارة الكهرباء السورية” 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، حتى تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال الشتاء، لكنها تحصل منها على 11 مليون متر مكعب يومياً فقط، بحسب كلام سابق لـ”المؤسسة العامة لنقل الكهرباء”.

زر الذهاب إلى الأعلى