اقتصاد

التجارة غير النفطية بين سورية والإمارات تفوق 272 مليون دولـار في 6 أشهر

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وسورية بلغ مليار درهم أي ما يعادل 272.5 مليون دولار (الدولار يعادل 3.67 درهماً) خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، (وهو ما يقارب 681 مليار ل.س).

وأضاف طوق أن التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين قارب 2.6 مليار درهم خلال العام الماضي 2020، بينما تجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019، وفق ما أوردته وكالة “وام”.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعد من أهم الشركاء التجاريين لسورية على المستوى العالمي، حيث تحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً، وتستحوذ الإمارات على 14% من تجارة سورية الخارجية.

وجاء كلام الوزير الإماراتي خلال لقائه مع نظيره السوري محمد سامر الخليل، على هامش معرض “إكسبو 2020 دبي”، إذ بحث الجانبان خطط عمل لخلق مسارات جديدة للتكامل الاقتصادي، وتطوير التبادل التجاري.

وتُقام حالياً فعاليات معرض “إكسبو دبي 2020″، وتشارك سورية فيها تحت شعار “معاً المستقبل لنا”، واجتمع وزير الاقتصاد السوري على هامشها مع مسؤولين من لبنان وروسيا وإيران والصين، لبحث مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري.

ويعرض الجناح السوري لزوار المعرض “نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت (أول أبجدية في التاريخ)، ومراحل تطور الكتابة، وغيرها من الأمور التي تعكس الحضارة والثقافة السورية”، بحسب كلام سابق للسفير السوري في الإمارات غسان عباس.

وكان من المقرر إقامة “إكسبو دبي 2020” العام الماضي، لكن تقرر تأجيله بسبب جاحة فيروس كورونا، ليقام خلال الفترة الممتدة من 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 حتى 31 مارس (آذار) 2022.

ويعد “إكسبو دبي 2020” أول معرض دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، ويُعقد كل 5 أعوام، ويعتبر أحد أكبر الفعاليات العالمية بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية.

زر الذهاب إلى الأعلى