محلي

منح السورية للتجارة سلفة مالية لشراء السكر الأبيض

وافق “مجلس الوزراء” في جلسته الأسبوعية اليوم الثلاثاء، على منح “المؤسسة السورية للتجارة” سلفة مالية قدرها 65 مليار ليرة سورية، لتمويل شراء مادة السكر الأبيض.

وحدّد المجلس أيضاً سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين بـ1,500 ليرة سورية لموسم 2021-2022، بهدف تشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم، والحصول على أكبر كمية من الإنتاج، وتخفيض فاتورة الاستيراد، بحسب البيان الصادر عن المجلس.

وفي نهاية حزيران 2021، وافق “مجلس الوزراء” على منح “السورية للتجارة” سلفة مالية مقدارها 43 مليار ليرة، لتأمين مادة الرز وتوزيعها عبر البطاقة الذكية.

وتحصل “المؤسسة السورية للتجارة” على سلف حكومية باستمرار لاستيراد المواد المقننة، وكان آخرها سلفة بقيمة 35 مليار ليرة مُنحت لها مطلع حزيران 2021، من أجل توفير مادتي الرز والسكر الموزعتين عبر البطاقة الإلكترونية.

وطرحت وزارة التموين في 19 أيلول 2021 السكر والشاي عبر البطاقة الذكية دون تسجيل مسبق أو رسائل، بمعدل 3 كيلو سكر للعائلة شهرياً وبسعر 2,200 ليرة للكيلو، (ثم تم رفع الكمية إلى 4 كيلو شهرياً)، إضافة إلى كيلو شاي بـ18 ألف ل.س للكيلو.

ويمكن للشخص شراء مخصصاته من مادتي السكر والشاي غير المدعومتين، دون أن يؤثر ذلك على مخصصاته المدعومة من السكر والرز المباعة حالياً عبر البطاقة، وبسعر 1,000 ل.س للكيلو، بحسب كلام الوزارة.

ويحق حالياً لكل شخص الحصول على كيلو سكر وكيلو رز مدعوم شهرياً عبر البطاقة الذكية، على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً مهما بلغ عدد أفرادها، لكن المواطنين يشتكون من تأخر وصول رسالة استلام مخصصاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى