محلي

محافظة دمشق ترفع العمولة على بيع الخبز لصالح المعتمدين

أصدرت لجنة تحديد الأسعار في “محافظة دمشق”، قراراً سمحت بموجبه لمعتمدي بيع مادة الخبز المرخصين، والأكشاك التابعة إلى “المؤسسة السورية للمخابز”، باستيفاء عمولة قدرها 50 ليرة سورية.

وتتوزع العمولة الجديدة بين 25 ليرة سورية نفقات نقل ومثلها بدل خدمات، وتضاف إلى سعر الربطة المعتمد من “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، بحسب الوثيقة المتداولة على “فيسبوك”.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، وكانت العمولة المسموح بها لمعتمدي بيع الخبز محددة بـ10 ليرات سورية، بحيث يبيعونها عبر سياراتهم لتخفيف الازدحام على الأفران.

ووعد وزير التموين عمرو سالم مؤخراً بإيجاد “حلّ متكامل لمشكلة الخبز، ويقوم الحل على احترام المواطن”، مبيّناً أن “الدعم لغير المقتدرين مستمر إما بدعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي للمستحق، لكن لا دعم للمقتدرين”.

وعدلت الوزارة مخصصات المواطنين من الخبز لتصبح وفق 8 شرائح بدل 4 شرائح، وتم تخصيص ربطة للشخص كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة من 4 – 6 أشخاص.

وبموجب الشرائح الجديدة، تم تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى