الأخبار

الأردن يفتح حدوده مع سورية مجدداً أمام حركة الركاب والبضائع

أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، أنه سيتم إعادة فتح الحدود الأردنية السورية ‏‏اعتباراً من صباح الأربعاء المقبل، و”وفق مصفوفة الإجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة فتح مركز جابر أمام حركة الشحن والمسافرين”، بعد إغلاقه شهرين تقريباً.

وأضاف الفراية، أن “هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين، ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة، وفق ما نقلته عنه وكالة “بترا” الأردنية.

وقرر الأردن إغلاق معبر جابر الحدودي مع سورية أمام حركة الركاب والبضائع في 31 تموز 2021، بسبب الأوضاع الراهنة في درعا، حسبما ذكر، وبعدها بعدة أيام أعاد افتتاحه أمام حركة الشحن فقط، مع الاستمرار بنظام مناقلة البضائع “باك تو باك”.

واتفق الجانبان مؤخراً على التشغيل الكامل للمعبر، وإلغاء نظام النقل التبادلي “باك تو باك” أمام حركة البضائع والركاب، أي السماح للسيارات السورية بإكمال طريقها من الأردن، بعدما كان يتم نقل الأشخاص والبضائع بسيارات أردنية عند الحدود.

وطلب رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة من وزير الداخلية مازن الفراية مؤخراً، إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي “باك تو باك” بأسرع وقت ممكن، دون المساس بالاعتبارات المرتبطة بالاشتراطات الصحية المتعلقة بفير.و.س كو.ر.ونا المستجد.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، لكن الأردن يعلن بين الفترة والأخرى عن إغلاق المعبر لاعتبارات مختلفة ثم يعيد فتحه مجدداً.

وأغلق الأردن معبر جابر الحدودي مع سورية في أغسطس (آب) 2020، ضمن إجراءات مكاف.حة فير.وس كو.ر.ونا، ثم تم فتحه مجدداً في أواخر سبتمبر (أيلول) 2020، قبل أن تعيد الحكومة الأردنية تشديد الإجراءات عليه أواخر 2020.

وخصت الإجراءات الأردنية المشددة حركة التنقل البري للمسافرين، إلا أنها لم تشمل حركة الشاحنات البرية والبرادات، التي استمرت بالدخول ضمن الشروط الأردنية، ثم أعاد الأردن فتح المعبر أمام المسافرين في أيار 2021 بواقع 150 شخصاً يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى