محلي

الحكومة : نوزع يومياً 500 ألف ليتر بنزين أوكتان 95

كشف رئيس الوزراء حسين عرنوس عن توزيع نحو 4.1 ملايين ليتر يومياً من مادة البنزين الممتاز (أوكتان 90)، ونحو 500 ألف ليتر بنزين (أوكتان 95) يومياً، وحوالي 5.5 ملايين ليتر مازوت يومياً.

وأضاف عرنوس خلال كلمته أمام “مجلس الشعب”، أنه يتم توزيع نحو 70 ألف أسطوانة غاز منزلي يومياً، وحوالي 4 آلاف أسطوانة غاز صناعي، و7,500 طن فيول على قطاعات الكهرباء والصناعة (عام وخاص)، حسبما أوردته صحيفة “الوطن”.

وأكد محاولة الحكومة ضبط عملية توزيع الكميات المتوافرة من المشتقات النفطية، وأشار إلى أنها لا تغطي بأفضل حالاتها سوى 70% من احتياجات السوق.

وطلب “مجلس الوزراء” مؤخراً إجراء تقييم لآلية توزيع المشتقات النفطية عبر محطات الوقود، والسلبيات القائمة والإجراءات اللازمة لمعالجتها، وتحسين آلية التوزيع‎.

وفي أيار 2021، طلب “مجلس الوزراء” من “وزارة النفط والثروة المعدنية” تقديم رؤية عمل تتضمن الإجراءات الواجب اتخاذها لتفادي حدوث اختناقات في توزيع المشتقات النفطية، واستثمار الكميات المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة عدد محطات الأوكتان 95.

وبدأ في 6 نيسان 2021 تطبيق آلية جديدة في توزيع البنزين، والمتضمنة إرسال رسالة نصية لصاحب السيارة، تتضمن المحطة والموعد المخصص له لاستلام مخصصاته خلال 24 ساعة من استقبال الرسالة.

وجاء اعتماد آلية الرسائل نتيجة الازدحامات الشديدة على محطات الوقود، واضطرار صاحب السيارة للانتظار يومين أحياناً حتى يحصل على 25 ليتراً فقط كل 7 أيام، وهو ما تبرره وزارة النفط بتأخر وصول التوريدات بسبب العقو.بات.

زر الذهاب إلى الأعلى