محلي

السماح بمنح إجازة سوق مستعجلة مقابل 100 ألف ل.س

سمحت “وزارة النقل” اليوم بمنح إجازة سوق مستعجلة لمن يرغب، مقابل تسديد رسم مالي قدره 100 ألف ليرة سورية، مع إخضاع المتدرب لكل الفحوصات.

وأوضح مدير إجازات السوق في الوزارة معد سلمان، أن القرار يستهدف المواطنين المسجلين في مدارس السياقة، والمتقدمين بطلبات للحصول على إجازة سوق ومتدربين وقادرين على القيادة، لكن يرغبون بإجراء الفحص قبل موعده.

وأكد سلمان لـ”سانا”، أن القرار لا يلغي إجراءات الفحص العملية والميكانيكية والسلامة المرورية، وبيّن أن من يجتاز الاختبار يحصل فوراً على الوثيقة ليقدمها إلى فرع المرور في المحافظة المعنية، ويحصل منها على إجازة السوق الخاصة به.

وفي نيسان 2021، رفعت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بدل منح شهادة سوق المركبات، ليصبح 30 ألف ليرة للمتدرّب في المدارس الخاصة من أجل الحصول على شهادة من الفئة الخاصة، و32 ألف ليرة للمتدرب بالمدارس الخاصة للحصول على شهادة عامة.

وأصدرت “وزارة النقل” في نهاية 2018 قراراً بتخفيض رسوم شهادات السياقة بنسبة 50% للمتقدمين الراسبين، وكذلك تخفيض عدد ساعات التدريب العملي والنظري للنصف أيضاً، مبيّنة أن الإجراء الجديد يهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وسمحت “وزارة النقل” في 2014 بأن يصبح فحص السياقة ضمن مراكز تابعة لمدارس السياقة الخاصة، بعد أن كان محصوراً بمدرسة تابعة للوزارة في عدرا ضمن ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى