محلي

بنسبة 50% .. قرار برفع رسوم التعليم الموازي عن رسوم العام الماضي

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً سيتم بموجبه رفع رسوم التعليم الموازي بنسبة 50% عن رسوم العام الماضي.

حيث أكدت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي نور حبوب، قرار مجلس التعليم العالي، دون أن تذكر أي تفاصيل إضافية عن سبب رفع الرسوم، حسب إذاعة “شام إف إم” المحلية.

وكان التسجيل على مفاضلة القبول الجامعي للعام الدراسي 2021 – 2022 بدأ أمس الأحد، بعدة مراكز حددتها وزارة التعليم العالي، ويستمر حتى 30 أيلول الجاري، بعد أن صدرت المفاضلة قبل أيام.

ويبلغ قسط التعليم الموازي في الجامعات 200 ألف ليرة سورية لطلاب كليتي الطب البشري والصيدلة، و150 ألف ليرة لطلاب الهندسة بفروعها وكليات الفنون الجميلة، و70 ألف ليرة لطلاب كليات الآداب والعلوم الإنسانية، إضافة إلى 60 ألف ليرة لبقية المعاهد العليا.

ويحق لجميع الطلاب السوريين ومن في حكمهم ممن تقدموا أو لم يتقدموا بطلباتهم للمفاضلة العامة، وقُبلوا أو لم يُقبلوا، التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي.

وقررت وزارة التعليم العالي في 30 تموز الفائت، تثبيت جميع الرسوم والأسعار في الجامعات الخاصة المعتمدة وعدم زيادتها هذا العام، إضافةً إلى توحيد الرسوم المتعلقة بالوثائق الإدارية اللازمة للطالب، بحسب ما قاله وزير التعليم العالي بسام إبراهيم.

وبنظرة على أرقام أقساط الجامعات الخاصة سجل أعلاها في الطب البشري بما يتجاوز الـ 40 مليوناً لكل سنوات الدراسة، لتصل تكلفة الساعة لـ 200 ألف ليرة، وفي طب الأسنان لأكثر من 30 مليوناً، والصيدلة قرابة الـ 28 مليوناً، والعمارة والهندسة المدنية 15 مليوناً لكل منهما، والمعلوماتية 12 مليوناً، والحقوق أكثر من 9 ملايين وإدارة الأعمال أكثر من 6.5 ملايين، بزيادة تراوحت بين 50 و75 بالمئة حسب كل اختصاص من الاختصاصات.

زر الذهاب إلى الأعلى