اقتصاد

مصرف التسليف الشعبي يفتح سقف القروض لذوي الدخل المحدود

أصدر مجلس إدارة “مصرف التسليف الشعبي” قراراً بفتح سقف قروض ذوي الدخل المحدود، للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين.

وأوضح مدير المصرف نضال العربيد لوكالة “سانا”، أنه يتم المنح وفق نسبة 40% من الأجر الشهري المقطوع، مضافاً إليه 100% من التعويضات الثابتة، ومستبعداً الالتزامات التي يرتبها العامل على نفسه، مع الإبقاء على مدة القرض بحيث لا تتجاوز 5 سنوات.

وأشار العربيد إلى أنه حال تجاوزت قيمة القرض مليوني ليرة سورية يتم طلب كفالتين شخصيتين من العاملين الدائمين أو المتقاعدين على نظام التأمين والمعاشات أو كليهما، ويؤخذ تعهد خطي من قبل الكفيل وفقاً للنموذج المعتمد من قبل المصرف.

وفي منتصف تموز 2021، أكدت إدارتا “مصرف التسليف الشعبي” و”مصرف التوفير” دراسة لتحرير سقف قرض الدخل المحدود المحدد حالياً بـ2 مليون ليرة سورية، وذلك عقب زيادة الرواتب والأجور الأخيرة بنسبة 50% للعاملين في الجهات العامة.

وصدر في 11 تموز 2021 مرسومان تشريعيان، قضى الأول بزيادة رواتب وأجور العاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين) بنسبة 50%، ونص الثاني على زيادة معاشات المتقاعدين (مدنيين وعسكريين) بنسبة 40%.

وارتفع الحد الأدنى لأجور ورواتب العاملين من نحو 47 ألف ل.س إلى 71,515 ل.س، دون تعديل الحد الأدنى للراتب المعفى من ضريبة الدخل والذي لا يزال عند 47 ألف ل.س، (أي أول 47 ألف ل.س فقط من الراتب معفاة من الضريبة).

ورفع “مصرف التوفير” في أيلول 2020 سقف قروضه التنموية الممنوحة لأصحاب الدخل المحدود، لتصبح مليوني ليرة بدل مليون ليرة، بينما رفع “مصرف التسليف” سقف قرض الدخل المحدود من مليون ليرة إلى 2 مليون ليرة في شباط 2021.

وعدّل “التسليف الشعبي” في حزيران 2021 شروط منح قرض الدخل المحدود للعاملين في الدولة (مدنيين وعسكريين)، وكان بينها قبول كفالة واحدة بدل كفيلين على الأقل، وتخفيض مدة خدمة الكفيل أو الكفلاء مجتمعين إلى 5 سنوات بدل 10 سنوات.

وفي 9 أيلول 2020، عمم “مصرف سورية المركزي” على جميع المصارف باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة، وكان بينها قروض أصحاب الدخل المحدود، بعد توقف دام 3 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى