محلي

وزير التموين : جودة الخبز رقم 1 بالنسبة لي وهناك تحسن واضح بالأفران الحكومية

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم على أن جودة الخبز تعتبر رقم 1 بالنسبة له، موضحاً في الوقت نفسه أنه بالنسبة لنوعية الخبز في الأفران الحكومية الآلية أو الاحتياطية هناك تحسن واضح في حين أن تحسين نوعية الخبز في الأفران الخاصة يحتاج لشغل كبير.

وبين سالم أنه يقوم بزيارات دورية إلى المخابز في ريف دمشق وكان هناك حديث بأن نوعية الخبز في مخبزي جرمانا الآلي والاحتياطي سيئة وخلال الجولة تبين أن نوعية الخبز في هذين الفرنين جيدة جداً وهو يضاهي بجودته الخبز السياحي بل أطيب منه، مضيفاً أنا أقوم بجولات على الأفران وصالات السورية للتجارة بشكل دائم وغير معلن.

ولفت إلى أن المشكلة الكبرى حالياً بالنسبة للخبز هي طريقة نقله من المعتمدين من المخبز في الريف ومن أجل ألا يكون هناك إرباك في السوق وبالنسبة لهذا الموضوع تم إعطاء مهلة أسبوع للمعتمدين في الريف من أجل تجهيز أنفسهم والالتزام بشروط نقل الخبز بالشكل الصحيح، مبيناً أنه يجب على المعتمد من أجل الحفاظ على جودة الخبز أن يضع صناديق في السيارة وألا تضم هذه الصناديق عدد ربطات خبز كبيراً.

وأوضح أن بعض المعتمدين يقومون بوضع عدد ربطات خبز كبير في صندوق السيارة ويتم ضغطهم بشكل غير صحيح وهذا الإجراء يؤثر في نوعية الخبز ويجعله سيئاً وهذا الأمر منتشر في الريف وكذلك في المدينة.

وأكد سالم أن الوزارة ستقوم هي نفسها بنقل الخبز إلى المعتمدين في المستقبل القريب وذلك من خلال سيارات مجهزة لهذه الغاية، كما ستقوم الوزارة بالإعلان من أجل التعاقد مع شركات نقل تقوم بنقل الخبز وذلك من خلال سيارات تكون شبيهة بالسيارات التي تنقل الخبز السياحي، لافتاً إلى أن هذا الموضوع هو قيد الإعلان حالياً لكنه سيحتاج لوقت، مشيراً أن هناك تراكماً كبيراً بخصوص مشكلة سوء نقل الخبز من المعتمدين وللأسف هذا الموضوع لم يعالج بطريقة صحيحة لحد الآن.

وفيما يخص الإجراءات ا،لتي من الممكن اتخاذها لزيادة عدد منافذ بيع الخبز في ريف دمشق بين سالم أن الوزارة اتخذت إجراء بهذا الخصوص وتم الحديث مع مدير المخابز بهذا الموضوع اليوم، موضحاً أنه اعتباراً من اليوم ستقوم الوزارة بإرسال سيارات محملة بالخبز من المدينة إلى الريف تقوم ببيع الخبز للمواطنين لكن المشكلة التي سنواجهها عدم وجود أماكن محددة لوضع هذه السيارات ونحن بحاجة لأن تسعى المحافظة لتأمين أماكن محددة لوقوف هذه السيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى