محلي

طيفور : الإعلان عن المفاضلة أواخر الأسبوع القادم والدراسة التفصيلية في مراحلها الأخيرة

كشف معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي رياض طيفور أنه تقرر الأحد القادم عقد اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي والقبول الجامعي لمناقشة آلية القبول الجامعي ليصار إلى الإعلان عن جميع أنواع مفاضلات القبول الجامعي لمختلف الاختصاصات بالجامعات والمعاهد.

كما كشف طيفور أنه من المقرر الإعلان عن المفاضلات الأسبوع القادم ، مبيناً أن الدراسة التفصيلية التي تعمل عليها الوزارة في مراحلها الأخيرة لتعرض في اجتماع اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء خلال أيام، مبيناً العمل على إصدار الإعلان لعرض الشرائح، مؤكداً أن التعليم العالي في استنفار بجميع كوادرها للعمل على إنجاز الدراسة والإعلان عن المفاضلة بالشكل المطلوب.

هذا وبين معاون وزير التعليم بحسب صحيفة “الوطن” أنه لوحظ من خلال النتائج الإجمالية لنتائج الثانوية، ارتفاعاً بسيطاً بكتل الطلاب في الشريحة الوسطى بما فيها شريحة الهندسات مقارنة مع العام الماضي لكن ليس ارتفاعا كبيراً، بحيث قد يحدث ارتفاع بسيط على «الهندسات».

ونوه بأن الزيادة بأعداد الطلاب تراوحت وسطياً من 1000 – 1500 طالب، علماً أن هذا الأمر لا يشكل عبئاً كبيراً، مضيفاً: هذه التغيرات لا يمكن التنبؤ بها وسط غياب معرفة انزياح الطلاب لأي تخصص من الاختصاصات.

ونفى طيفور حدوث أي تغيير على آلية القبول والفرز في السنة التحضيرية، بحيث يتم التعامل حسب القواعد الموجودة.

في السياق، أصدرت وزارة التعليم العالي أمس دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2021 / 2022.

وتتضمن بطاقة مفاضلة الفرع العلمي أنماط القبول التالية لتشمل (المفاضلة العامة – السنة التحضيرية (عام/ موازي) – محافظات شرقية – منح جامعات خاصة (الكليات الطبية) – منح الجامعات الخاصة (للكليات الطبية) لذوي الشـ,ـهداء والجر,حى والمفقودين– الهيئة التدريسية – ذوي الشـ,ـهداء والجر,حى والمفقودين.

ويحوي الدليل آلية التسجيل المباشر للفرع الأدبي، وتعريف بالسنة التحضيرية ونظام الدراسة فيها، إضافة إلى القبول الجامعي والوثائق المهمة، للتقدم للمفاضلة العامة (الفرع العلمي)، ومفاضلة التعليم الموازي (الفرع العلمي) عدا الكليات الطبية، ومفاضلة المحافظات الشرقية (الفرع العلمي) للطلاب السوريين ومن في حكمهم، والمفاضلة الخاصة بأبناء أعضاء الهيئة التدريسية، ومفاضلة ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، ومفاضلة السوري غير المقيم، ومفاضلة الطلاب العرب والأجانب، والمفاضلة الخاصة بالمعوقين جسمياً، ومفاضلة المغتربين، والمفاضلة الخاصة بالثانويات المهنية.

كما تضمن الدليل إجراءات التقدم للمفاضلات والتسجيل المباشر، وشروط تسوية أوضاع الطلاب المرفوضة رغباتهم في المفاضلات (العامة- الموازي- السوري غير مقيم- العرب والأجانب)، والمفاضلات الخاصة غير المركزية، مع عرض الكليات والأقسام المفتتحة بالجامعات الحكومية وفروعها للعام الدراسي 2021-2022، والكليات التطبيقية والمعاهد الخاضعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني والتي سيتم الإعلان للقبول فيها، مع عرض مراكز التسجيل المعتمدة والخاصة بالقبول الجامعي في كل الجامعات وعلى نحو متصل.

وشدد مجلس التعليم العالي على تهيئة جميع الخدمات الأساسية في مراكز المفاضلة، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا، ولاسيما في فترة التسجيل في المفاضلة، كما ناقش المجلس آلية توزيع أعداد الطلاب بناء على اقتراحات الجامعات والمعاهد في جميع الاختصاصات وخطة الاستيعاب للعام الدراسي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢.

كما تم عرض نتائج الثانوية العامة بجميع فروعها، علماً هذه الإعداد ستقر من اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي التي تعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

وكان المجلس طلب من رؤساء الجامعات إمكانية زيادة عدد المراكز، كما أكدت الوزارة تركيزها على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، وخاصة أن هناك احتمالية لارتفاع المعدلات وخاصة مع ازدياد أعداد الناجحين هذا العام، ناهيك عن الاهتمام بعدم بقاء أي مقعد فارغ في المفاضلة.

زر الذهاب إلى الأعلى