محلي

الزامل : لا نبيع الكهرباء للأردن ونعمل على تخفيف ساعات التقنين

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل، أن سورية لا تبيع الكهرباء للأردن، كون الأخير لديه فائض من الطاقة الكهربائية يحاول تصديرها، مبيّناً أن مشروع إيصال الكهرباء إلى لبنان عبر سورية سيكون حسب المصلحة السورية العليا.

وأضاف الزامل أن وزارته تعمل على عدة مشاريع لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت عليه وتخفيف ساعات التقنين، وخلال العام القادم ستكون هناك إضافات لكميات الكهرباء في الشبكة السورية بشكل عام، حسبما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

وأوضح الوزير أن الخط الكهربائي الذي يربط سورية بالأردن عن طريق محطة دير علي على حدود نصيب، شهد تد.ميراً واضحاً بسبب الأز.مة، حيث تم تد.مير 80 برجاً مع وجود ألغا.م تحت الخط الكهربائي ما يعوق تأهيله في حال تقرر إعادة خط الربط العربي.

وقدّم مؤخراً وزير الكهرباء غسان الزامل اعتذاره للمواطنين عن سوء التقنين، وأرجع سببه إلى نقص توريدات الغاز وارتفاع الحرارة وصيانة بعض محطات التوليد.

وقدّم باحثان مقترحين لمواجهة تحديات تنامي الطلب على الطاقة الكهربائية مقابل انخفاض الإنتاج، أحدهما تحرير أسعار الكهرباء التقليدية، وتحويل المبالغ المصروفة على دعم قطاع الكهرباء إلى تمويل تركيب منظومة الطاقة البديلة في كل منزل مجاناً.

زر الذهاب إلى الأعلى