محلي

التعليم العالي تصدر تعليمات جديدة لتحويل الإيفاد من منحة لتصبح على نفقة الدولة

أصدرت وزارة التعليم العالي تعليمات جديدة لتحويل إيفاد المعيدين إلى دول (الصين- الهند- إيران- روسيا) من منحة ليصبح على نفقة الدولة.

واشترطت الوزارة بحسب صحيفة “الوطن” ، أن “يتقدم (الطالب) بطلب شخصي إلى جامعته أو مديرية البعثات العلمية مع إبراز وثيقة من الجامعة مصدقة من السفارة السورية في بلد الايفاد تبين التاريخ الدقيق لانقطاع المنحة”.

وتابعت الوزارة “مع تحويل الموفد على نفقة الدولة من تاريخ وصول الطلب إلى الجامعة (الموفد لمصلحتها) أو وصول الطلب إلى وزارة التعليم العالي بالنسبة لموفدي البعثات العلمية”.

وأشارت الوزارة إلى “عدم الموافقة على التحويل على نفقة الدولة لمن ينهي الماجستير مستقبلاً إلا بعد موافقة الوزارة المسبقة، وفي حال توافر الاختصاص يحول إلى إيفاد داخلي”.

وبينت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، سحر الفاهوم أن الهدف من القرار هو الحصول على الموافقة الواضحة من الدولة (صاحبة المنحة) ووثيقة من الجامعة مصدقة من السفارة، وذلك بهدف تنظيم الأمر بشكل أكبر ، بحسب الصحيفة.

وتابعت الفاهوم “خاصة مع وجود طلاب انتقلوا لجامعات خاصة، ومنهم اتخذوا قراراً من تلقاء نفسهم بالانتقال ليصار إلى تحويلهم على نفقة الجامعة مع وجود سبب أو مبرر لذلك، ضمن ما نص عليه كتاب الوزارة.”

يذكر أن الوزارة كانت أعلنت عن مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات السورية، للعام الدراسي 2021 – 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى