منوعات

أول عربي ينالها في التاريخ .. سوري يحصد جائزة العلماء المميزين من أمريكا

فاز باحث سوري بـ جائزة “الباحثين المتميزين” لدورة عام 2021 والتي تنظمها الجمعية الكيميائية الأمريكية على مستوى عالٍ من انتقائية المتنافسين، ليكون بذلك أول عربي في التاريخ يفوز بالجائزة.

حيث استطاع الباحث السوري علاء الدين السبيعي الحصول على جائزة “العلماء المميزين”، لقاء ابتكاراته العلمية التي قدمها.

وقال السبيعي في تصريح لموقع “C&N’S Talented”: إنني “أحببت الكيمياء منذ أن كنت طفلاً، كان لدي بعض أنابيب الاختبار، والمخروطات في غرفة نومي، كانت الأدوات عبارة عن هدايا من عمي الكيميائي العضوي الذي عمل في شركة الطعام والشراب (نستله)”.

وتحدث السبيعي عن مراحل عديدة من حياته العلمية التي بدأها من بلده سوريا، حيث حقق التفوق قسم الكيمياء التطبيقية عام 2005 ليكون ضمن الطلبة الخمسة الأوائل على كليته، الأمر الذي رشّحه للفوز بمنحة دراسية في جامعة “الملك فهد للبترول والمعادن” بالسعودية.

وفي وقتٍ لاحق التحق السبيعي بجامعة “ألبرتا” الكندية لدراسة الدكتوراه، وهناك عمل في مجال “الكيمياء العضوية” وتكنولوجيا “النانو” على تطوير مواد عضوية لعلاج كسور العظام وهشاشتها على مدى عامين متواصلين، ليحصل على درجة الدكتوراه في 2013.

ومن ثم تابع عمله في قسم الكيمياء والبيولوجيا في جامعة “كورنيل” بالولايات المتحدة الأمريكية، وابتكر فئة جديدة من “بوليمرات سيكلودكسترين” عالية السطح التي يمكن أن تزيل مئات الملوثات العضوية، وفي عام 2016 طور مواد بوليمرية لتنقية المياه من الشوائب بسرعة عالية نتج عنها براءات اختراع وشركة أمريكية ناشئة اسمها “سايكلوبيور” عام 2017.

وعام 2018، التحق السبيعي بشركة “دوبونت” الأمريكية، ثاني أكبر شركة في البلاد في مجال الصناعات الكيمائية والتقنية والمعنية بتركيب المعالجات النانوية الموجودة في مختلف أنواع الأجهزة الذكية، وحقق قفزة نوعية أخرى تمثلت في استحداثه أشباه الموصلات لتحسين جودة عمل الرقائق الالكترونية ورقائق الذاكرة، متوقعاً تسويق منتجاً من أبحاثه الحالية العام المقبل، مع الإشارة إلى أنه استطاع نيل جائزة النجم الصاعد للصناعة البوليميرية في أمريكا عام 2018.

وكان الباحث السوري علاء الدين السبيعي، غرد على “تويتر”، معبراً عن دهشته من حصوله على جائزة “العلماء المميزين”، لافتاً إلى أن “المسابقة صعبة وتنافسية جداً خاصة أنه لم يسبق لمنظميها منحها لباحث عربي من قبل”.

زر الذهاب إلى الأعلى