محلي

التموين : دورياتنا بدأت مراقبة الأفران والمعتمدين والمطاحن

أعلن وزير التموين عمرو سالم، عن بدء دوريات الوزارة اليوم بمراقبة الأفران الحكومية والخاصة والمعتمدين، وكذلك المطاحن في جميع أنحاء سورية.

وأضاف الوزير عبر صفحته على “فيسبوك”، أنه تم تنظيم ضبوط متعلقة بوزن الربطة ونوعية الخبز، والتلاعب بمخصصات المواطن على البطاقة عبر اقتطاع أكثر مما حصل عليه فعلياً، وغيرها من المخالفات، مؤكداً الاستمرار بذلك بشكلٍ دائم.

وعممت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أمس على مديرياتها بالمحافظات، بتشديد الرقابة على جميع المواد ولاسيما السلع الأساسية، واتخاذ الإجراءات اللازمة والعقوبات “الرادعة” بحق المخالفين.

ووعد وزير التموين الجديد عمرو سالم قبل يومين بـ”حلّ متكامل لمشكلة الخبز كأولويّة، ويقوم الحل على احترام المواطن”، مبيّناً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر إما بدعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي للمستحق، لكن لا دعم للمقتدرين”.

وبعدها، أعلن زيادة مخصصات شريحة الشخص الواحد إلى 4 ربطات أسبوعياً بدل 3 ربطات، ومخصصات شريحة الشخصين إلى 6 بدل 5 ربطات، بعدما تبيّن أنها غير كافية، حسب كلامه.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 500 ليرة ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها “المؤسسة السورية للمخابز” ومخابز القطاع الخاص.

وفي 25 تموز 2021، عدلت الوزارة مخصصات المواطنين من الخبز، لتصبح وفق 8 شرائح بدلاً من 4 شرائح، وتم تخصيص ربطة خبز للشخص كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

وبموجب الشرائح الجديدة، تم تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى