محلي

وزير التموين يوضح : توطين الخبز لا يزال قائماً احتراماً للدستور الذي يمنع اتخاذ القرارات قبل أداء القسم

أوضح وزير التموين عمرو سالم أن توطين الخبز لا يزال قائماً، احتراماً للدستور الذي يمنع اتخاذ القرارات قبل أداء القسم، مضيفاً “كما وعدت فإن الوزارة تبحث بالحلّ الشّامل للخبز مع مجلس الوزراء وسنعلنها فور الانتهاء منها”.

وجاء التراجع عن إلغاء التوطين بعد ساعات قليلة من صدور قرار بإلغاء توطين مادة الخبز في محافظات حماة وطرطوس واللاذقية فوراً، الذي بدأ تطبيقه مطلع آب الجاري، قبل أن تحذف الوزارة المنشور من صفحتها على “فيسبوك”.

وذكر الوزير عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، أن قرار توطين توزيع الخبز في بعض المحافظات تسبب بإرباكات للمواطن، لذا تقرر إلغاءه تماماً، مع الإبقاء على عدد نقاط البيع (المعتمدين)، وزيادة مخصصات الخبز للمواطنين مع التنفيذ الفوري، لكنه حذف منشوراته أيضاً.

وأمس، أكد الوزير عمل الوزارة حالياً على “حلّ متكامل لمشكلة الخبز كأولويّة، ويقوم على احترام المواطن”، مبيّناً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر عن طريق دعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي، لكن لا دعم للمقتدرين”.

وجرى تعيين عمر سالم وزيراً للتموين قبل أيام في تشكيلة الحكومة الجديدة خلفاً لطلال البرازي، بعدما انتقد سالم أداء الوزارة مراراً، لا سيما قرارات السماح بتصنيع أشباه الألبان والأجبان، وتوطين بيع الخبز، وآلية دعم الخبز بالمجمل.

وقررت التموين مطلع الشهر الجاري توطين البطاقات الذكية، بمعنى ربط كل مجموعة من المواطنين بنقطة بيع خبز محددة، بحيث لا يمكنهم شراء مخصصاتهم إلا منها، تخفيفاً للازدحامات على الأفران حسبما ذكرت، وبدأ تطبيقها في 3 محافظات كبداية.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 500 ليرة ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها “المؤسسة السورية للمخابز” ومخابز القطاع الخاص.

وفي 25 تموز 2021، عدلت الوزارة مخصصات المواطنين من الخبز، لتصبح وفق 8 شرائح بدلاً من 4 شرائح، وتم تخصيص ربطة خبز للشخص كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

وبموجب الشرائح الجديدة، تم تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

زر الذهاب إلى الأعلى