محلي

جامعة دمشق تتصدر تصنيف “ويب متريكس” بين الجامعات السورية

تصدرت جامعة دمشق صدارة الترتيب الجديد للجامعات السورية الحكومية حسب آخر تحديث لموقع الـ webmetrics لعـام 2021، بتحسنٍ ملحوظ بواقع(3171) نقطة.

وحلت جامعة تشرين ثانياً بـ(4331)، ثم جامعة حلب (4750)، فجامعة البعث التي تحسن تصنيفها ليصل لواقع (5933)، جاءت بعدها جامعة حماة (11589)، ثم الفرات (16915) فجامعة طرطوس (17830).

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لها رأيها في هذا الموضوع، وفق معاون الوزير سحر الفاهوم التي أكدت أن هناك تحسناً ملحوظاً في التصنيف والترتيب لعدد من الجامعات بمن فيهم الخاصة، لكن ليس بالتحسن المطلوب من التعليم العالي والتي تطمح له الوزارة.

وكشفت الفاهوم عن طموح الوزارة للوصول بسوريا إلى الـ 2000 نقطة، وذلك خلال التصنيفات القادمة، مع التوقع أن يتحسن التصنيف بالنسبة لجامعة دمشق إلى دون الـ 3 آلاف نقطة.

كما أكدت معاون الوزير على إحداث نقلة نوعية هذا العام وذلك بعد تطبيق برنامج «النسر» بقاعدة بيانات وطنية، ما سيعزز من التصنيف الجامعي، بحيث يحوي البرنامج جميع المجلات ورسائل الماجستير والدكتوراه وأسماء الأساتذة، مع تحميل المجلات بشكل إلكتروني، علماً أن هناك 6 مراحل للبحث العلمي وتشجيعه وتحسين التصنيف ومستوى البحث العلمي، خاصة أن برنامج النسر ضمن المرحلة الأولى من خطة الوزارة.

ونوهت الفاهوم بعوامل ساهمت في تحسين الترتيب الجامعي، وخاصة ما يرتبط بنشر البحث العلمي، وموضوعات وأبحاث الجامعات إلى العالم، ما يشجع من الاهتمام بوضع الجامعات بشكل أكبر ونشر الإنتاج العلمي.

زر الذهاب إلى الأعلى