محلي

50 لتر كدفعة أولى .. بدء التسجيل على مازوت التدفئة

تفاجأ السوريون يوم أمس بفتح باب التسجيل على مخصصات مادة مازوت التدفئة، بكمية قدرها 50 ليتر فقط كدفعة أولى.

حيث تم إدراج مادة المازوت على المواد التي يمكن التسجيل عليها عبر البطاقة الذكية في تطبيق وين وقناة التلغرام الخاصة.

بدورها نشرت وزارة النفط أن شركة محروقات تعلن بدء التسجيل على مازوت التدفئة للموسم الحالي اعتباراً من الأحد 1 / 8 / 2021 ، عبر البطاقة الذكية بمعدل 50 ليتر للدفعة الأولى تليها دفعات أخرى بعد استكمالها.

وسبق وأكد مدير محروقات دمشق أيمن حسن، بمداخلة أمام مجلس محافظة دمشق، أن صعوبات لوجستية في إدخال البيانات الخاصة بعملية توزيع المازوت أدت إلى التأخر.

عدم وجود موعد محدد لبدء توزيع المازوت وفق نظام الرسائل، حيث ظهرت صعوبات لوجستية في إدخال البيانات الخاصة بالعملية أدت إلى التأخر، حسب كلامه.

وأوضح حينها أنه كان من المقرر بدء تطبيق نظام الرسائل مطلع تموز الجاري ولكن لم يتم التمكن من ذلك، مبيناً وجود دراسة لتحديد كمية الدفعة الأولى التي ستكون 50 أو 100 ليتر حسب المتوفر.

وفي شباط 2021، جرى تخفيض مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر، وأعلنت الحكومة بعدها استمرار توزيع مازوت التدفئة حتى نهاية حزيران 2021، ليبدأ في تموز توزيع مخصصات العام القادم 2022.

ويحق لكل عائلة تملك بطاقة ذكية الحصول على مخصصاتها من مازوت التدفئة، وكانت 400 ليتر بالسعر المدعوم (قبل تخفيضها للنصف)، وتوزع عادة على دفعتين الأولى تبدأ عادة من آب وحتى نهاية العام، والثانية من مطلع العام الجديد وحتى 15 تموز.

ومنذ أيام، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً برفع سعر ليتر المازوت إلى 500 ليرة سورية، ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص.

وكانت أطلقت وزارة النفط والثروة المعدنية مطلع العام خدمة الرسائل النصية القصيرة لتوزيع مادة مازوت التدفئة في محافظتي دمشق وريفها، وتتجه الوزارة لتطبيق توزيع المادة على بقية المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى