محلي

التجارة الداخلية تعدّل مخصصات الأسر السورية من الخبز

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي عن تعديلات جديدة في الشرائح المعتمدة لتوزيع مادة الخبز وفق الآلية الجديدة.

وشمل التعديل الجديد بحسب ما نشرت صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من تصريحات للبرازي من جولته في محافظة حماة: “حصول الفرد الواحد الحامل لبطاقة ذكية، على ربطة خبز واحدة كل يومين”، بدلا من كل ثلاثة أيام كما أعلنت الوزارة سابقاً.

وقال البرازي: “في السابق كان سقف البيع اليومي للأسر مهما كبر عدد أفرادها 4 ربطات، ووفق الآلية الجديدة، ستحصل بعض الأسر، ذات عدد الأفراد الكبير، على 5 أو 6 أو 7 ربطات يوميا”.

وتابع البرازي: “سيبدأ تطبيق الآلية الجديدة في الأيام القادمة بعد عطلة العيد، في محافظات طرطوس واللاذقية وحماة، ونعمل على تعميم تجربة الآلية الجديدة على كل المحافظات لاحقا”.

وأوضح البرازي: “لن يكون هنالك تخفيض في كميات الطحين الواردة للمحافظات، وما سيحصل هو التوزيع بطريقة وفق ضوابط مختلفة، تعتمد على التقليل قدر الإمكان من البيع على الأفران”.

وأكمل البرازي: “نعمل على توحيد عطل الأفران، بواقع يوم واحد في الأسبوع، لأنها بحاجة لصيانة أسبوعية، وجودة الخبز تتحسن عندما ينجز كل مخبز صيانته”.

وأوضح البرازي: “ستصدر التعليمات التنفيذية خلال الأيام القليلة القادمة، وسنزيد كميات الطحين المخصصة للمحافظات بواقع 10 إلى 15%، بالتزامن مع زيادة مخصصات بعض الأسر”.

وأشار البرازي إلى أن: “عملية الربطة المكاني والتسجيل على المعتمدين، أنجزت بنسبة أكثر من80% من المستفيدين في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس”.

ولفت البرازي إلى أن: “محافظات اللاذقية وحماة وطرطوس، وصلت للجاهزية من ناحية الاطار التقني والفني للبدء بعملية التوزيع وفق الآلية الجديدة، وباتت جاهزة للعمل خلال أيام قليلة”.

وختم البرازي: “سنتابع ما يردنا من ملاحظات اثناء تطبيق الآلية الجديدة، وسندرسها بشكل يومي، لنتخذ الإجراءات المناسبة في وقتها لمعالجة أي ملاحظة أو شكوى، والآلية ستقلل بنسبة كبيرة من عملية بيع الخبز المدعوم بأسعار مرتفعة في السوق السوداء”.

وتقوم الآلية الجديدة على أن يحدد المستفيد من البطاقة الذكية، معتمد خبز واحد، يحصل على مخصصاته منها بشكل حصري، ولا يمكنه شراء الخبز من غير المعتمد الذي حدده.

وتزيد مخصصات الأسرة من الخبز المدعوم بشكل يومي كلما زاد عدد أفرادها، والحد الأدنى لفرد واحد ربطة خلال يومين، والحد الأقصى للأسر البالغ عدد أفرادها 15 فما فوق، ستنال 7 ربطات يوميا.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية كانت قد حددت الأحد 25 الجاري موعدا لتطبيق آلية بيع الخبز الجديدة، في محافظات حماه، طرطوس، واللاذقية، وهو مالم يحدده الوزير في تصريحاته التي نشرت السبت .

زر الذهاب إلى الأعلى