محلي

منصة الغابات ومراقبة الحـ,ـرائق : مؤشرات الخطـ,ـورة مرتفعة في غابات شمال غرب سوريا لـ 4 أيام

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد أن مؤشرات خطورة انتشار الحرائق تشير إلى تأثر معظم أراضي الغابات شمال غرب سوريا بمستويي الخطورة المرتفع والمرتفع جداً اعتباراً من اليوم وحتى الأربعاء المقبل.

ونشرت المنصة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحديثاً يبين خارطة مؤشر شدة انتشار الحرائق الخاص للأيام من الـ18 وحتى الـ21 من شهر تموز الجاري والتي تظهر أن معظم أراضي الغابات شمال غرب سوريا تحت تصنيف المرتفع والمرتفع جداً.

ودعت المنصة إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم إشعال أي نيران والتنبه لأي لهب أو دخان.

وبيّن مدير الحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور علي ثابت في تصريح لوكالة “سانا” أن الوزارة وضعت خطة وطنية شاملة واستراتيجية حقيقية لتنظيم مكافحة حرائق الغابات انطلاقاً من الوقاية والمراقبة اليومية والداعمة والمستمرة بهدف استباق خطر الحريق.

وإضاف إن الهدف من الخطة هو حماية 527653 هكتاراً من الغابات على امتداد الأراضي السورية، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع الوزارات الأخرى المعنية لوضع المناهل التابعة لها في جهوزية تامة استعداداً لموسم الحرائق كما تم تعميم أجهزة اللاسلكي على مختلف المراكز وإعداد خطة سنوية عملية للتدخل بالتعاون مع عناصر الدفاع المدني والجيش والوزارات المعنية.

ودعا ثابت السكان المجاورين للغابات لإزالة الأدغال والأعشاب حول المنازل بعمق 50م موضحاً أنه تم تشكيل لجان في جميع المناطق والنواحي تضم في عضويتها ممثلين عن السلطة المحلية والجمعية الفلاحية والفرقة الحزبية بحيث تكون مهمة هذه اللجنة مراقبة كل الأراضي الزراعية ومنع إشعال النيران ضمن الأراضي الزراعية وخاصة في موسم الحرائق.

زر الذهاب إلى الأعلى