رياضة

منتخب إيطاليا بطلاً لأمم أوروبا يورو 2020 بعد الانتصار على إنجلترا

انتهت النسخة السادسة عشرة لـ كأس الأمم الاوروبية، يورو 2020، بلقاء إنجلترا وإيطاليا التي انتهت بركلات الترجيح لمصلحة “الآزوري”.

الشوط الأول انتهى بتقدم إنجلترا بهدف المدافع لوك شو في الدقيقة الثانية كأسرع هدف في المباريات النهائية، وجاء التقدم ترجمة لأفضلية الأنكليز.

وفي الشوط الثاني تفوق الطليان في كل شيء واستحقوا التعادل بفضل المدافع بونوتشي في الدقيقة 69 ليكون النهائي الأول الذي يشهد التسجيل من مدافعين، وكان ممكناً للطليان إنهاء المباراة لأنهم هددوا المرمى الإنكليزي أكثر من مرة دون التمكن من هز الشباك.

الوقتان الإضافيان لم يأتيا بجديد لتذهب المباراة لركلات الترجيح التي أعلنت تتويج إيطاليا للمرة الثانية في تاريخها بعد التتويج الأول عام 1968.

وأحرز حارس مرمى منتخب إيطاليا جانلويجي دوناروما جائزة أفضل لاعب في كأس أوروبا في كرة القدم، بعد قيادة بلاده إلى الفوز على إنجلترا بركلات الترجيح 3-2، ليلة الاثنين، في النهائي على ملعب ويمبلي.

واختار المراقبون التقنيون للاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) الحارس الشاب أفضل لاعب في النهائيات التي أقيمت في 11 دولة، وأحرزت إيطاليا لقبها بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي.

وتألق دوناروما (22 عاماً و33 مباراة دولية) بصده ركلتين ترجيحيتين في النهائي أمام الشابين جايدون سانشو وبوكايو ساكا، لتحرز إيطاليا لقبها الثاني بعد 1968.

وعلى صعيد الهدافين، أعلن “ويفا” البرتغالي كريستيانو رونالدو هدافاً للبطولة بعد تسجيله 5 أهداف وتمريرة حاسمة في 360 دقيقة، فيما سجل التشيكي باتريك شيك 5 أهداف وصفر تمريرة حاسمة في 404 دقائق.

وأحرز لاعب الوسط الإسباني بيدري جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة.

ويعتبر هذا اللقب الأول الذي تحققه إيطاليا منذ فوزها بكأس العالم 2006، وواجه المنتخب الإيطالي فشلا متكررا منذ ذلك الحين، وتعرض إلى خسارة ثقيلة أمام إسبانيا في نهائي بطولة أوروبا 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى