منوعات

بالأرقام .. كيف سينعكس رفع سعر المازوت

إن رفع سعر مادة المازوت المخصصة للتدفئة المنزلية والنقل إلى 500 ليرة لليتر الواحد من شأنه زيادة تعرفة نقل الأشخاص والبضائع بين المحافظات بحدود 26.7%، وداخل المحافظة الواحدة بحدود 28.5% وتالياً فإن مراقبة التقيد بالزيادة ستكون على عاتق وزارة التجارة الداخلية والوحدات الإدارية في المحافظات.

وقال الصحفي زياد غصن في مقالة له أن الدراسة الأولية التي أجرتها وزارة التجارة الداخلية خلصت إلى تحديد قيمة التعرفة الجديدة التي ستصدر فيما لو تم رفع سعر المازوت، فمثلاً فيما يتعلق بالزيادة المتوقعة على نقل الأشخاص ضمن المحافظة الواحدة (سرافيس-نقل داخلي…) فإن الزيادة ستكون من 8 ليرات للراكب /كم حالياً إلى 10.28 ليرات للراكب /كم.

أما فيما يتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج فقد أشار غصن إلى أن التقديرات تذهب إلى نسبة الزيادة ستكون بحوالي 6%، وذلك جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج في قطاعات النقل، الزراعة، الصناعة التحويلية، والخدمات الأخرى.

حيث من المتوقع أن ترتفع التكاليف في قطاع النقل بحوالي 25%، في الزراعة من 5 إلى 7%، قطاع الصناعة والخدمات بحوالي 13%، التدفئة المنزلية 178%. وبحسب الدراسة المشار إليها فإن الأسعار سوف ترتفع بأكثر من نسب ارتفاع التكاليف بسبب تأثير التضخم الإجمالي.

زر الذهاب إلى الأعلى