محلي

يجب إزالته فوراً .. هيئة خدمات الشبكة في سوريا تحذر من برمجيات خبـ,,ـيثة في تطبيق للدفع الإلكتروني

حذّرت مديرة التراخيص في “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة” مادلين الشلي، المواطنين من تحميل تطبيق “اللمسة الذكية لخدمات الإنترنت”، وهو أحد تطبيقات الدفع الإلكتروني، مبيّنة أنه يحوي برمجيات خبيـ,,ـثة تشكّل خطـ’’ـراً على بياناتهم وخصوصيتهم.

وأكدت مديرة التراخيص لصحيفة “البعث”، أن التطبيق المذكور لم يحصل بعد على الموافقة النهائية للعمل، بسبب عدم اكتمال الإجراءات المطلوبة، داعية المستخدمين إلى حذف التطبيق فوراً والاستعانة بالبرامج المضادة للبرمجيات الخبـ,,ـيثة.

وأوضحت الشلي أنه بمجرد تثبيت التطبيق، يقوم بتحميل برمجيات خبيـ’ـثة من نوع (Tro,j,a,n)، مما يشكل خطـ,ـراً على بيانات المواطنين وخصوصيتهم، وأكدت مخاطبة الجهات المعنية لإيقاف عمل التطبيق على الشبكة السورية.

وأشارت إلى أن تطبيقات الدفع الإلكتروني غير متاحة للعمل حالياً، ولا يُسمح لها بالحصول على ترخيص لحين صدور الضوابط اللازمة من “مصرف سورية المركزي”، لضمان أمن عمليات الدفع الإلكتروني.

وقبل عدة أسابيع، أوضحت مديرة الترخيص في “الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة”، أن الدفع الإلكتروني على مواقع وتطبيقات التسويق الإلكتروني متوقف حالياً، ويتم تسديد قيمة السلع والخدمات مباشرة عند تسلمها.

وأضافت حينها أن الدفع الإلكتروني يتطلّب حصول الموقع أو التطبيق على بيانات حساب العميل، لذا يجب ضمان أمن المتعاملين، وعدم استخدام بياناتهم في عمليات قرصنة أو الحصول على أموال دون وجه حق، “وهي العملية التي ستتمّ في أقرب وقت”.

ويقتصر الدفع الإلكتروني حالياً على تسديد الفواتير وبعض رسوم الجهات الحكومية، عبر الربط بين الحساب المصرفي لمصدر الفاتورة وبين حسابات المواطنين في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني، كما يمكن الدفع عبر شركتي الاتصالات.

زر الذهاب إلى الأعلى