محلي

بكوادر وطنية .. صيانة العنفة الغازية الثالثة في محطة توليد الكهرباء في حمص

بخبرات وطنية تجري الكوادر الفنية في الشركة العامة لتوليد كهرباء جندر بحمص أعمال التأهيل والصيانة للعنفة الغازية الثالثة التي تبلغ استطاعتها 145 ميغا واط.

وذكر المهندس زكريا عامر مدير الشركة أن أعمال الصيانة بدأت منتصف الشهر الماضي ومن المتوقع الانتهاء منها خلال الأيام القليلة القادمة مبيناً أن الشركة تضم ست عنفات غازية وثلاث بخارية وتبلغ استطاعتها الإجمالية نحو ألف ميغا واط.

وأضاف عامر بحسب “سانا” إن أعمال الصيانة العامة والشاملة على مجموع مكونات محطة جندر لتوليد الكهرباء تتم وفق برنامج وضعته الشركة الصانعة كل أربع سنوات لكل عنفة يتخللها تنفيذ أعمال صيانة جزئية.

مدير الصيانة في جندر المهندس عمر بريجاوي بين أن مراحل الصيانة للعنفة الغازية الثالثة تمر بثلاث مراحل بدءاً من الفك والفحص والاختبار وحتى إعادة التركيب حيث تم في المرحلة الأولى فك كل أجزاء العنفة من ريش ثابتة ومتحركة وحراقات وممرات غاز ومراكز استناد ثم رفع محور العنفة للخارج بواسطة رافعة خاصة وفي المرحلة الثانية تم تنفيذ أعمال الفحص والاختبار وتطبيق الاختبارات للوقوف على الحالة الفنية بشكل دقيق وفي المرحلة الثالثة والأخيرة ستتم إعادة التركيب بأسس علمية ووفقاً للستندرات العالمية.

ووفق بريجاوي فإنه سيتم إجراء الصيانة اللازمة للنظام الكهربائي للمجموعة ويتألف من مولدة ومحولة رئيسية ونظام التهييج وإعادة ضبط القيم المعيارية للحمايات الكهربائية إضافة لإجراء الصيانة اللازمة على نظام التحكم بالمجموعة بما في ذلك من معالجات تحكم وبطاقات إلكترونية.

بدوره لفت العامل عبد الحميد ويس من قسم ميكانيك الصيانة إلى أن العمل مستمر بصيانة العنفة من خلال تقسيم العمال إلى ورديات لتصنيع بعض القطع في ورشات الشركة لإنجاز العمل بزمن قياسي فيما قال الفني أصف بدور من عمال صيانة الميكانيك في جندر: إن العمال يبذلون جهوداً متواصلة ليتم التركيب النهائي لغطاء العنفة الغازية بشكل جيد.

المهندس محمد العمر مدير التشغيل بالمحطة نوه بدور مديرية التشغيل بعد الانتهاء من أعمال الصيانة حيث يتم تحضير دارات تجهيز العنفة والتأكد من وثوقيتها من خلال اختبارها وتشغيلها واستثمارها بحسب متطلبات مركز التنسيق الرئيسي بالشركة.

حسن المحمد رئيس دائرة الصيانة الكهربائية في المحطة بين أنه يتم بشكل دائم القيام بأعمال الصيانات الدورية والطارئة مشيراً إلى أن مهام الدائرة تتركز على فحص واختبار كل التجهيزات الكهربائية من المولدة إلى المحولة الرئيسية والحمايات والمحركات للحفاظ على وثوقيتها.

وفي قسم المشغل الميكانيكي وفقاً لإبراهيم الصالح رئيس القسم يتم تأهيل جميع أجزاء العنفة وصيانتها وفحصها منوهاً بالجهود الكبيرة التي يبذلها العمال لتوفير ما يتطلبه العمل من قطع تبديل بإعادة تأهيل المتضرر منها وبخبرات وطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى