محلي

نقابة أطباء الأسنان : سنحاسب أي طبيب يتقاضى أجره بغير الليرة

أكد نقيب أطباء الأسنان في سورية زكريا الباشا، أنه ستتم محاسبة أي طبيب يتقاضى أجره من المرضى بغير العملة السورية، نافياً تلقي النقابة أي شكوى بحق طبيب يتقاضى أجره بغير الليرة.

وأضاف الباشا لصحيفة “الوطن”، أنه ستتم مناقشة عدة مقترحات في المؤتمر العام للنقابة، الذي سيُعقد الخميس القادم، منها زيادة رواتب الأطباء المتقاعدين بنسبة 25%، حيث يتقاضى الطبيب المتقاعد حالياً 40 ألف ل.س.

وأشار إلى أن رفع التسعيرة الطبية ستكون ضمن المقترحات أيضاً التي ستُرفع إلى “وزارة الصحة”، مبيّناً أن التسعيرة الحالية تعود لعام 2013 ولم تعد مناسبة، خاصة مع ارتفاع أسعار المواد الطبية السنية.

ولفت إلى أنه تم اقتراح آلية على “وزارة الصحة” تتضمن الفصل بين أجرة الطبيب وبين تكلفة المواد، أي الإبقاء على أجرة اليد العاملة للطبيب كما هي حالياً، لكن يتم تحرير أسعار المواد الطبية السنية باعتبار أن معظمها مستورد.

وكشف الباشا عن توزيع عقود على فروع النقابات في المحافظات، لتوزّع على عيادات أطباء الأسنان، لضبط التسعيرات العشوائية، بحيث يكون هناك عقد منظم بين الطبيب والمريض يذكر فيه المعالجات التي قام بها للمريض.

ويبلغ عدد أطباء الأسنان في سورية حالياً المسجلين على قيود النقابة 18,500 طبيب، حسبما أضافه الباشا، مشيراً إلى أن هجرة الأطباء خفت كثيراً.

وفي نهاية 2020، أكد معاون نقيب أطباء الأسنان عايش غنيم، مساعي النقابة لرفع مسودة أسعار جديدة إلى “وزارة الصحة”، حيث إن التسعيرة الحالية قديمة جداً، وأطباء الأسنان يعانون من الركود وقلة المراجعين.

ويعود الحديث عن رفع تسعيرة أطباء الأسنان إلى 2018، إلا أنها لم تعدّل رسمياً حتى تاريخه، وسط شكاوى المواطنين من ارتفاع أجور المعالجات السنية وعدم تناسبها مع مستوى الدخل، ويبررها الأطباء بارتفاع تكاليف المواد المستخدمة كونها مستوردة.

وتعمل “نقابة أطباء سورية” أيضاً على رفع تسعيرة الأطباء الحالية الصادرة عام 2004، وبيّنت مؤخراً أن الأمر أصبح ملعب وزير الصحة الجديد، بعدما رفض الوزير السابق رفعها لسنوات، معتبرة أن “القليل من الأطباء يشذون عن الحدود المعقولة”.

واقترحت نقابة الأطباء سابقاً، أن يكون أجر الطبيب ألفي ليرة لمن لديه ممارسة 10 سنوات، و1,500 ليرة لمن لديه ممارسة تحت 10 سنوات، و3 آلاف ليرة للاستشاري، إلا أن “وزارة الصحة” لم تصادق عليها ولم يصدر شيء بعد حولها.

زر الذهاب إلى الأعلى