محلي

السورية للتجارة تستلف 43 مليار ل.س لتأمين رز البطاقة الذكية

وافق “مجلس الوزراء” اليوم على منح “المؤسسة السورية للتجارة” سلفة مالية مقدارها 43 مليار ليرة سورية، لتأمين مادة الرز وتوزيعها عبر البطاقة الذكية.

وأكد رئيس الوزراء حسين عرنوس، خلال جلسة المجلس الأسبوعية، “على ضرورة تأمين حاجة المواطنين من المواد المدعومة لاسيما السكر والرز في المواعيد المحددة”، بحسب البيان الصادر عن المجلس.

وناقش المجلس أيضاً سياسة “وزارة الكهرباء” حيال نشر منظومة الطاقات المتجددة، من كافة الجوانب الفنية والاقتصادية والمالية، وأكد ضرورة توسيع مساهمتها في حجم الإنتاج الكلي من الكهرباء، ومواكبة التطور التقني بهذا المجال.

وتحصل “المؤسسة السورية للتجارة” على سلف حكومية باستمرار لاستيراد المواد المقننة، وكان آخرها سلفة بقيمة 35 مليار ليرة مُنحت لها مطلع حزيران 2021، من أجل توفير مادتي الرز والسكر الموزعتين عبر البطاقة الإلكترونية.

وقبل أيام، أعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” عن فتح دورة جديدة لتوزيع السكر والرز عبر البطاقة الذكية اعتباراً من الأحد 4 تموز 2021، وتمت زيادة سعر كيلو السكر من 500 إلى 1,000 ل.س، وكيلو الرز من 600 إلى 1,000 ل.س.

وجرى تمديد دورة التوزيع الماضية الخاصة بأشهر شباط وآذار ونيسان 3 مرات، “ليتمكن جميع المواطنين من الحصول على مخصصاتهم”، حسبما بررت المؤسسة سابقاً، ما أخّر فتح دورة التوزيع الخاصة بأيار وحزيران 2021.

وفي بداية دورة التوزيع السابقة كان يتم توزيع السكر والرز والشاي، لكن تم إيقاف توزيع الشاي مؤقتاً لحين وصول توريدات جديدة، وكذلك توزيع الزيت متوقف منذ نهاية 2020، لتأخر تنفيذ عقود توريدها، بحسب كلام المعنيين.

وبدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات “السورية للتجارة” مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، ثم بدأ العمل بنظام إرسال الرسائل النصية لتوزيع السكر والرز المدعوم مطلع تشرين الأول 2020.

ورفعت السورية للتجارة سعر كيلو السكر والرز المدعوم بنسبة 100% خلال تموز 2020، ليصبح كيلو السكر بـ800 ليرة، والرز 900 ليرة، وفي أقل من 24 ساعة عاودت المؤسسة خفض الأسعار إلى 500 ل.س للسكر و600 ل.س للرز.

ويحق لكل شخص الحصول على كيلو سكر وكيلو رز مدعوم شهرياً عبر البطاقة الذكية، على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً مهما بلغ عدد أفرادها.

زر الذهاب إلى الأعلى