اقتصاد

ماهي المشاريع التي ستنفذها الشركات الروسية في سوريا خلال الأعوام ال 3 القادمة ؟

بيّن رئيس هيئة تخطيط الدولة عماد صابوني، بوجود 30 مشروعاً في اتفاقية خريطة الطريق للتعاون الصناعي والتجاري مع روسيا، سوف يجري تنفيذها في سورية من الشركات الروسية خلال الفترة بين 2019 و2021.

وفي تفاصيل هذه المشروعات الاستثمارية، أوضح الصابوني أن “تتوزع هذه المشروعات على عدة قطاعات، أولها القطاع الصناعي، والذي أخذ الحيز الأكبر من المشروعات ب 8 مشروعات، أهمها مشروع إعادة تأهيل معمل إطارات حماة، ومشروع إنشاء معمل إسمنت جديد في المسلمية بحلب”، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

ولفت الصابوني إلى “وجود مشروعين في قطاع التدريب المهني ، لتعزيز قدرة العاملين في القطاع الصناعي، وتعزيز البعد البحثي، بما يضمن تطوير آليات العمل في القطاع الصناعي، إضافة إلى غيرها من القطاعات ولا سيما التعليم العالي والبيئة والثقافة وغيرها”.

وأضاف الصابوني “تم الاتفاق على 5 مشروعات في قطاع الموارد المائية، أبرزها مشروع لدعم منظومة تزويد مياه الشرب في اللاذقية من سد 16 تشرين، كما تم التعاقد على 3 مشروعات حيوية، في قطاع المطاحن والصوامع، إضافة إلى مشروعين في قطاع الصحة، وأبرزها هو مشروع إقامة معمل سوري روسي لإنتاج اللقاحات”.

وأردف الصابوني ” لقطاع الأشغال العامة نصيب وافر من المشروعات، حيث بلغ عددها 7 مشروعات، أحدها لتوطين مكونات تقنيات التشييد السريع في سوريا، وآخر لتوطين تقنية الأبنية سريعة التشييد”.

وقال صابوني “يوجد لقطاع النقل 3 مشروعات، منها مشروع إعادة تأهيل وتطوير الخط الحديدي من مناجم الفوسفات حتى مرفأ طرطوس، إضافة إلى مشروع لإنشاء مطار في طرطوس مكان المطار الزراعي وفق نظام (BOT)”.

يذكر أن اللجنة السورية الروسية المشتركة وقعت بتاريخ 16 كانون الأول، البروتوكول النهائي، لتنفيذ خريطة الطريق للتعاون التجاري والصناعي والعلمي، بين البلدين.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى