اقتصاد

أسعار الذهب مستقرة .. وتوقعات بتدفّق الذهب من دبي إلى دمشق.. جمعية الصاغة : القمح حرّك سوق بيع الذهب

توقع نقيب صاغة دمشق غسان جزماتي بعودة تدفق الذهب من الإمارات الى سوريا، كاشفاً أنه جرى إدخال كميات من الذهب قادمة من دبي عبر بيروت.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” بما يتعلق بالذهب الخام الذي يدخل للبلد لفت جزماتي إلى أن هناك بعض الكميات القليلة التي دخلت قادمة من دبي عن طريق لبنان، ولكن حالياً هناك تفاؤل بعودة إدخال كميات جيدة من الذهـب الخام بعد عودة حركة الطيران بين سوريا والإمارات التي تسهل وتخفض من تكلفة إدخال الذهـب الخام.

وفي سياق آخر أشار جزماتي إلى أن حركة إدخال الذهـب الكسر من القامشلي والمنطقة الشرقية مستمرة بإجمالي يبلغ 40 كيلو غرام ذهب كسر كل أسبوعين يتم إرسال ذهب مشغول بدلاً منهم، مع العلم أن الفترة الحالية تعتبر موسماً جيداً للصاغة لأنه موسم الحصاد الذي يشهد عادة قيام الفلاحين بتحويل أثمان محصولهم إلى ذهب، ولكن صعوبات التنقل والسفر في المنطقة الشرقية أدت لانخفاض حركة الذهـب معها.

وحول حركة المبيع بينّ جزماتي أنها متوسطة للفترة الحالية وأفضل من الفترة السابقة، مع وجود التزام تام من كل محال بيع الذهـب والصياغة بالتسعيرة الرسمية والمحددة من جمعية الصاغة بعد أن حدثت عدة محاولات في فترات سابقة لتلاعب البعض بالتسعيرة ولكن من دون جدوى.

وبالنسبة للتسعيرة المحلية فقد استمر الثبات السعري وبقي سعر غرام الذهـب عيار 21 بـ156 ألفاً للمبيع وسعر 155500 للشراء، وسعر غرام الذهـب عيار 18 بـ 133714 ليرة سورية للمبيع وبسعر 133214 ليرة سورية للشراء.

زر الذهاب إلى الأعلى