اقتصاد

العمل على دعم صادرات معامل الأدوية البيطرية

كشف مدير الدواء البيطري في “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” زياد نمور، عن العمل على إدراج معامل الأدوية البيطرية ضمن برنامج دعم الصادرات، واعتماد اللصاقة الإلكترونية التي تحمل بيانات المستحضر الدوائي المرخص.

وأضاف نمور لصحيفة “البعث”، أنه يتم العمل أيضاً على تفعيل اتفاقيات التعاون مع الدول الصديقة التي تبرمها “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي”، بما يتيح زيادة حجم صادرات الأدوية البيطرية وفتح أسواق جديدة.

وأشار إلى أن قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المحلية كانت 14.2 مليون دولار في 2012، ثم تراجعت إلى 1.2 مليون دولار عام 2015، وعاودت النهوض مجدداً مسجلة 4.3 مليون دولار خلال 2020.

ويصل عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية إلى 72 معملاً، خرج منها 18 معملاً من الخدمة نتيجة الحرب وبقي 54 معملاً في الخدمة، وتُنتج حالياً 5,000 مستحضر، وتغطي 80% من احتياجات قطعان الثروة الحيوانية.

وتتضمن صادرات الأدوية البيطرية حقن للأبقار والأغنام والماعز والخيول، ومحاليل وسوائل للدواجن والمجترات، ويجري التصدير عادة لعدد من الدول بينها العراق والسودان واليمن ولبنان والأردن ومصر وأوكرانيا وسلطنة عمان.

وفي نهاية 2020، صدر المرسوم التشريعي رقم 36 الذي قضى بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد، لمدة عام.

زر الذهاب إلى الأعلى