محلي

غداً يبدأ قطع الإنترنت في سوريا .. والنشطاء : خطوة لا جدوى منها و”يلي بدو يغش بغش”

بالتزامن مع بدء امتحانات الشهادة الثانوية والإعدادية، في سوريا، ومع تزايد قلق الناس من قطع الإنترنت والاتصالات، خاصة وأن وزارة الاتصالات تقطع كل الاتصالات الخليوية والإنترنت عن شبكات الخليوي كل عام خلال أوقات الامتحانات العامة وذلك لمنع تسريب الأسئلة وعمليات الغش المفترضة، أكد وزير التربية دارم الطباع، أنه سيتم قطع الإنترنت فقط في امتحانات الشهادة الثانوية.

وقال الوزير الطباع أمس السبت، لإذاعة “شام إف إم” المحلية: “لا يمكن أن نغامر هذا العام بعدم قطع الاتصالات وأبقينا عليها كما كان في السنوات الماضية، ونأمل من المواطنين تحمل هذا الموضوع”، مضيفاً: “في حال نجحت طريقة تشفير الأسئلة خلال الفترة القادمة من الممكن إجراء دراسة واسعة حول إمكانية عدم قطع الإنترنت.. الهدف من استخدام تقنية التشفير التقليل قدر الإمكان من الغش، وقمنا بتشفير الأسئلة وإرسالها قبل يوم من الامتحانات بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ليتم طباعتها بشكل مباشر، وهي آلية صعبة الاختراق”.

وفي السياق ذاته، تداول السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة توضح برنامج انقطاع الاتصالات الذي سيبدأ غداً، ما أثار استياء البعض معتبرين أن هذا الأمر سيعرقل أي عمل إداري في الدوائر الرسمية، بالإضافة إلى إيقاف العمليات الحياتية خلال هذه الـ 4 ساعات من انقطاع الاتصالات.

كما اعتبر بعض الناشطين أن اعتماد قطع الإنترنت خلال الامتحانات، لا جدوى منه، وكتب البعض: “يلي بدو يغش بغش وبتتسربلو الأسئلة..”، فيما اعتبر  آخرون أن هذه الخطوة لها سلبياتها خاصة في ظل ظروف انتشار و.با.ء كـ_ـور.ونا، فكتب أحد المعلقين: “بركي حدا احتاج مشفى فجأة، أو اضطر لمساعدة، شو بيعمل بهيك حالة؟”.

وكان أكثر من 316 ألف تلميذ وتلميذة، قد تقدموا صباح اليوم الأحد، لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في 2601 مركز امتحاني موزعين في مختلف المحافظات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى