محلي

وزارة الاتصالات تطلق خدمة الدفع الإلكتروني عبر سيريتل و MTN

أطلقت “وزارة الاتصالات والتقانة” و”مصرف سورية المركزي” اليوم خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركتي الهاتف الخلوي “سيريتل” و”MTN”، ليصبح المواطن قادراً على دفع الرسوم والفواتير إلكترونياً عبر خط هاتفه.

وجرى إطلاق الخدمة في “فندق داما روز” بدمشق، بحضور رئيس الوزراء حسين عرنوس، وتم التأكيد على أنها تهدف إلى توفير مجمل الخدمات للمواطنين بأقل جهد ووقت وكلفة، حسبما ورد في صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” على “فيسبوك”.

بدوره، أكد حاكم “مصرف سورية المركزي” عصام هزيمة، أن المرحلة التالية ستشهد إطلاق الأدوات المصرفية الإلكترونية عبر الربط بين المصارف من جهة وشركات الدفع الإلكتروني من جهة أخرى.

وقبل أيام، أوضح مدير “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” منهل جنيدي، أن خدمة الدفع الإلكتروني عبر شركات الموبايل ستكون متاحة لكافة مشتركي الخليوي مهما كان نوع جهازهم، وذلك من خلال خدمة USSD، أو خدمة التطبيقات الإلكترونية.

وأضاف جنيدي أن طريقة الدفع الإلكتروني عبر شركات الخليوي ستكون سلسة وآمنة، مبيّناً أن تغذية الأرصدة سيكون من خلال كافة نقاط البيع المنتشرة في سورية، ولا يُقتطع من الرصيد إلا بعد التأكد من الوصول إلى الجهة المطلوبة.

ورغم تأسيس عدة شركات دفع إلكتروني في سورية، إلا أن الأمر يقتصر حالياً على تسديد الفواتير وبعض الرسوم، عبر الربط بين الحسابات المصرفية لمصدري الفواتير وبين حسابات المواطنين البنكية في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

وأطلقت “الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية” نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها في 14 نيسان 2020، ويمكن خلاله تسديد فواتير الاتصالات والكهرباء والمياه، وبعض الرسوم التي تطلبها “محافظة دمشق” و”وزارة الداخلية” و”وزارة النقل”.

واختُتمت مؤخراً فعاليات “مؤتمر التحول الرقمي” بدورته الثالثة، وأكد خلاله وزير الاتصالات إياد الخطيب أهمية التحول الرقمي، لافتاً إلى أن الغاية من المؤتمر وضع استراتيجية يتم تنفيذها خلال عدة سنوات، لكي تكون سورية رقمية في 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى