محلي

التجارة الداخلية ترفع سعر الشاورما أكثر من الضعف في دمشق

رفعت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق أسعار الشاورما والفروج المشوي والبروستد بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر السعيد، حيث وصل رفع بعض الأسعار إلى أكثر من الضعف.

وبحسب النشرة الصادرة من المديرية، الثلاثاء أصبح سعر كيلو الشاورما 25 ألف بينما كان سعر الكيلو 12 ألف في نشرة التاسع من الشهر الجاري أي قبل يومين فقط من التسعيرة الجديدة.

كما أصبح سعر الفروج المشوي بحسب النشرة 18 ألف والبروستد 19 ألف، وشملت نشرة حماية المستهلك رفع سعر كيلو الشرحات من 12300 إلى 13 ألف، وبحسب النشرة ذاتها تم تخفيض سعر كيلو الفروج الحي من 6150 الى 6 آلاف.

وحول رفع التسعيرة، رأى الدكتور علي ونوس مدير مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن الآلية التي كانت متبعة لتسعير الشاورما والفروج والبروستد هي آلية معتمدة من عام 2016 وهي آلية لا تتماشى مع المرسوم رقم 8.

ولفت ونوس بحسب “تلفزيون الخبر” إلى أنه وبحسب المرسوم رقم 8 يجب التسعير بحسب القيم الحقيقية للمواد، كونه يوجد عقوبات شديدة، وهذه العقوبات بحاجة إلى آلية تسعير صحيحة وحقيقية.

وأضاف ” تم إجراء دراسات مع أغلب الفعاليات التي تعمل في مجال الفروج والشاورما بالتنسيق مع اتحاد الحرفيين وغيرهم من الاتحادات والجهات المعنية في هذا الموضوع، وتم إصدار آلية جديدة ليتم تسعير الفروج والشاورما على أساسها”.

وأشار ونوس إلى أنه يوجد خلل بالآلية التي كان يتم التسعير عليها وليس الخلل بالسعر، مشيراً إلى أنه بالآلية الجديدة تم تصحيح القيم الواردة منذ عام 2017 نتيجة التضخمات التي حدثت في مستلزمات الإنتاج.

يجدر بالذكر أن تسعير الشاورما والفروج يكون من قبل مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بحسب أسعار المواد في كل محافظة، وفق ما ختم به ونوس حديثه.

زر الذهاب إلى الأعلى