صحة

كيف تتأثر اﻷسنان باضطرابات المعدة ؟

قد يسبب اضطراب المعدة المتكرر اهتراءاً تدريجياً في ميناء اﻷسنان وهو ما يعرف بتآكل اﻷسنان ما يؤثر على مظهر الأسنان ويفتح الباب أمام البكتيريا التي تسبب تسوس اﻷسنان .

كيف تؤثر مشاكل المعدة على اﻷسنان ؟
تنتج المعدة أحماضاً طبيعية تساعد الجسم على هضم الطعام ، لكن في بعض اﻷحيان تنتقل هذه اﻷحماض إلى الحلق وإلى الفم خاصة بعد تناول وجبة كبيرة.

عادة ما يعيد اللعاب توازن مستوى الحمض في الفم ؛ لكن بالنسبة ﻷولئك الذين يعانون من الارتجاع الحمضي المعدي المريئي فإن أحماض المعدة تصل إلى الفم على مدار اليوم ، وتكون هذه العملية أكثر ضرراً أثناء النوم حيث تكون عملية البلع أقل حدوثاً وكذلك إنتاج اللعاب .

فاللعاب لا يساعد على تحييد اﻷحماض الناتجة عن اﻻرتجاع الحمضي فقط بل يساعد أيضاً على إزالة جزيئات الطعام وتقليل البكتيريا التي تهاجم ميناء اﻷسنان ؛ وهذا هو سبب زيادة مخاطر التسوس بسبب قلة إنتاج اللعاب .

ماهو تأثير اﻻرتجاع الحمضي على اﻷسنان ؟
يمكن أن يسبب اﻻرتجاع الحمضي تآكل الميناء على السطوح الداخلية وسطوح المضغ بالنسبة للأسنان وهذا يسبب الشعور باﻷلم أو الحساسية عند تناول المشروبات الساخنة والباردة والحلوة كذلك .
كما يحدث تغير في لون اﻷسنان وتزداد فرصة اﻹصابة بالنخور التي قد تتطور إلى خراجات مما قد يتسبب في النهاية بخسارة بعض اﻷسنان .

كيف تحمي أسنانك من الارتجاع الحمضي ؟
• يعزز مضغ العلكة الخالية من السكر إفراز اللعاب مما يساعد على تحييد وغسل اﻷحماض في الفم .
• اسخدام معاجين اﻷسنان الحاوية على الفلورايد مما يقوي ويدعم ميناء اﻷسنان .
• تجنب الكحول والتدخين .
• اﻻمتناع عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من النوم قد يقلل من تواتر نوبات اﻻرتجاع الحمضي.

إذا كنت تعاني من ارتجاع حمضي، عليك بمراجعة طبيب أسنانك بانتظام للكشف المبكر عن أي مشاكل قد تواجه أسنانك .

د. غضنفر علي || اختصاصي في جراحة الفم والفكين

زر الذهاب إلى الأعلى