اقتصاد

جزماتي : تصلنا طلبات من السويد وهولندا على تصاميم الذهب السورية

أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي، ورود الكثير من الطلبات الخارجية على التصاميم والموديلات التي يصممها الصاغة السوريون، حيث يطلب أصحاب الطلبات قطعاً متعددة من تصاميم شاهدوها على صفحة النقابة.

وأضاف جزماتي لصحيفة “الثورة”، أن الطلبات ترد إلى صفحة النقابة من مختلف بلدان العالم لا سيما العراق والسويد وهولندا، مبيناً أن النقابة غير قادرة على تلبية الطلبات حالياً تبعاً لظروف متعددة لم يذكرها.

وحول أسعار الذهب، قال جزماتي إنها استقرت نسبياً على خلفية الاستقرار النسبي في سعر صرف القطع الأجنبي، ونوّه بأن العامل الأكبر المؤثر في سعر الذهب اليوم هو سعر الأونصة الذهبية العالمية، الذي ارتفع إلى 1,781 دولاراً.

ووصل سعر الليرة الذهبية السورية اليوم إلى 1.23 مليون ليرة، والأونصة الذهبية السورية 5.225 مليون ليرة، فيما سجّل غرام الذهب (عيار 21) 144 ألف ليرة، و(عيار 18) 123,429 ليرة.

ووصل سعر غرام الذهب محلياً إلى أعلى نقطة سعرية له في 18 آذار 2021، حيث سجّل حينها 230 ألف ليرة، ثم عاود انخفاضه بعد ذلك، ليوضح نقيب الصاغة غسان جزماتي أن الانخفاض سببه تراجع الدولار في السوق الموازية.

وأكد نقيب صاغة دمشق مؤخراً، أن استقرار الأمور في “مصرف سورية المركزي” يعني حكماً استقرار سعر الصرف وبالتالي استقرار أسعار الذهب، وبيّن أن الارتفاع الحاصل في سعر الصرف يعني ارتفاعاً مشابهاً وبنفس النسبة للذهب.

وارتفع سعر غرام الذهب محلياً نحو 290% خلال 2020، حيث كان سعر الغرام عيار (21) 38,500 ل.س مطلع كانون الثاني 2020، فيما وصل إلى 150 ألف ل.س خلال الأسبوع الأخير من 2020، بزيادة 111 ألف ليرة سورية.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى