محلي

العمل على إحداث منصب وظيفي للتحول الرقمي في كل جهة حكومية

كشفت معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون الحكومة الإلكترونية فاديا سليمان، عن العمل على استحداث درجة وظيفية رفيعة في الجهات الحكومية، تكون معنية بشؤون التحول الرقمي ضمن كل جهة.

وأوضح سليمان في حديثه لصحيفة “البعث” المحلية، أهمية أن يكون المسؤول عن التحول الرقمي في الجهات الحكومية صاحب صلاحية واسعة، ويستطيع اتخاذ القرارات أو معظمها على الأقل تسهيلاً للعمل، وأن يكون ملمّاً تماماً بأسس التحول الرقمي ومتفرغاً له.

وأشارت إلى أن المنصب المرجح هو معاون وزير أو أي تسمية أخرى، مضيفةً أنه من المهم أن يكون مدعماً بالصلاحيات المناسبة، وقادراً على اتخاذ القرارات، ونوهت بأن تنفيذ التحول الرقمي بحاجة إلى فرق عمل وليس فريقاً واحداً.

ولفتت إلى أن “عملية التحول الرقمي التي تنطلق اليوم في سورية، بحاجة إلى مواكبة شاملة وواسعة من الجهات الحكومية، لتعزيز الانتقال الثقافي والمعرفي والتقني”، لذلك يتمّ العمل على استحداث منصب متفرغ للتحول الرقمي.

وتوقّعت معاون وزير الاتصالات والتقانة فاديا سليمان، مؤخراً، استكمال الخدمات الحكومية الإلكترونية في سوريا نهاية العام المقبل 2022، وبيّنت أن هذه الخدمات الإلكترونية ستحقق قيمة مضافة محورها خدمة المواطن.

وتحتاج عملية الوصول إلى حكومة إلكترونية وحوكمة إلكترونية مجموعة من الأسس المالية والتنظيمية والكوادر البشرية الخاضعة لتدريبات، ومن أهم الأسس المطلوبة، وجود إطار تشريعي واسع يفصل العملية سواء على مستوى التحول داخل الحكومة أو بين الحكومة والمواطن، إلى جانب البنية التحتية المؤهلة.

زر الذهاب إلى الأعلى