محلي

بعد حدوث مخالفات كثيرة .. التموين تحدد مواصفات سيخ الشاورما

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مواصفات سيخ “الشاورما” لدى مطاعم ومحال البيع.

ووفقاً لقرار الوزارة فإن وزن سيخ “الشاورما” يجب ألا يتجاوز 50 كيلوغراماً، وألا يتجاوز طوله 75 سنتيمتراً، وألا يتجاوز قطره 40 سنتيمتراً.

كما ألزمت جميع المطاعم والمحال التي تبيع مادة “الشاورما” بحيازة فاتورة نظامية للحوم التي يتم تحضيرها على السيخ، تبيّن مصدرها وكميتها بشكل واضح، على أن يتم إبرازها لدوريات جهاز حماية المستهلك حين الطلب.

وفرضت على المطاعم والمحال الإعلان عن نوعية اللحم المعروض على السيخ بشكل واضح، والإعلان عن أسعار المبيع للمستهلك بمكان ظاهر ومقروء، والتقيد بالأسعار المحددة بنشرات التسعير أصولً، ويُعاقَب مخالفو القرار الجديد بالعقوبات المنصوص عنها بالمرسوم رقم “8” لعام 2021.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد، أصدر المرسوم التشريعي رقم “8” لعام 2021 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد، ويضم القانون 83 مادة تنظم أحكام البيع والتخزين والجودة والعقوبات، وتنظم عمل جمعيات حماية المستهلك، إلى جانب أحكام عامة.

وبحسب القانون، يُعاقَب بغرامة قدرها 300 ألف ليرة سورية بائع نصف الجملة أو المفرق أو مقدم الخدمة الذي لم يعلن عن أسعار المواد أو المنتجات أو السلع أو الخدمات، كما يعاقب القانون بالحبس سنة على الأقل وبغرامة تتراوح بين 600 ألف ومليون ليرة سورية كل بائع جملة أو نصف جملة أو مفرق أو مقدم خدمة، أعلن عن بيع مادة أو منتج أو سلعة أو عن تقديم خدمة بسعر أو ربح أعلى من السعر أو الربح المحدد له.

وحددت حماية المستهلك في آخر نشرة صادرة عنها، سعر سندويش شاورما بين 1200 إلى 2000 ليرة سورية، تبعاً لوزنها، في حين لا يعترف أصحاب المطاعم بهذه التسعيرة، لأنهم يعتبرونها غير عادلة، بسبب ارتفاع التكاليف.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى