الأخبار

بعد 8 أشهر من الإغلاق .. الأردن يعلن إعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع سوريا

.

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، عن إعادة فتح المعابر الحدودية، بما فيها معبر جابر – نصيب الحدودي مع سوريا، وذلك أمام حركة الشاحنات والمسافرين، بناءً على توصية لجنة الميدان والمعابر الحدودية الأردنية.

من جهته، وجه وزير الداخلية الأردني كتاباً لمدير الأمن العام دعاه لتسهيل حركة المسافرين والشاحنات عبر الحدود البرية، بما في ذلك معبر نصيب الحدودي مع الحكومة السورية، مع الالتزام بالبروتوكول الصحي.

يأتي هذا القرار بعد أن قرر الأردن إغلاق حدوده البرية منتصف آب 2020، وذلك للحد من انتشار فيـروس كـورونـا والوقاية منه، فيما عزت مصادر أخرى القرار إلى أسباب سياسية، حيث تسعى الأردن خلال الفترة الماضية إلى زيادة علاقاتها الاقتصادية مع الحكومة السورية من خلال زيارات لغرفة تجارة الأردن إلى دمشق.

وفي بداية الشهر الحالي، وصل رئيس غرفة تجارة الأردن نائل رجا الكباريتي إلى سوريا في زيارة لبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولفت حينها إلى أن العلاقة الأردنية-السورية متجذرة وتاريخية، وهذه الزيارة تأتي لتأكيد عمق العلاقة الاقتصادية بين القطاع الخاص الأردني ونظيره السوري، معبراً عن أمله بأن تنعكس هذه الزيارة على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

يذكر أنه ورغم الآمال التي عقدها المواطن السوري جراء افتتاح معبر نصيب مجدداً عام 2018، إلا أن حركة انسياب البضائع والتبادل التجاري بين سوريا والأردن ماتزال في حدودها الدنيا، وزاد الأمر سوءاً انتشار فيـروس كـورونـا والإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة الفيـروس، وإغلاق الحدود لكثير من البلدان بسببه، ومن بينها الأردن.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى