اقتصاد

دولار للتجار في شركات الصرافة لتمويل المستوردات غير المدعومة

أوضح نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة أن الحكومة سمحت ببيع القطع الأجنبي لمن يحتاجه من التجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم بسعر أطلق عليه اسم “سعر المنصة”.

وذكر قسومة أنه تم توفير القطع الأجنبي في شركتي صرافة حالياً (المتحدة والفاضل) بسعر 3375 على أن يتم إدخال جميع شركات الصرافة بهذه الآلية.

وشرح نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية بحسب “تلفزيون الخبر” أن “يكفي للتاجر أن يجلب صورة عن سجله التجاري ليأخذ القطع بسعر المنصة لتمويل مستورداته من الشركتين”.

وتابع قسومة “بدأ العمل بسعر المنصة يوم الأربعاء 7 نيسان وهو مستمر والغاية منه تحقيق استقرار وإحداث انخفاض بسعر المنتجات وإشعار التاجر بالأمان حيث لم يعد يستقدم المنتجات بسعر مختلف كل يوم وعليه كلما حدث انخفاض بالأسعار واستقرار بالسوق انخفض سعر المنصة”.

وأوضح قسومة “أن “هذا السعر هو لتمويل استيراد المواد الغير مدعومة حيث لم يتبق على لائحة المواد المدعومة سوى 7 مواد يتم تمويل استيرادها من المصرف المركزي بسعر 2550 أما ما تبقى سيتم تمويل استيراده وفق سعر المنصة”.

وختم قسومة “لا يوجد رابط بين إحداث سعر المنصة وقرار إعادة العمل بتعهد القطع فإعادة التعهد قيد الدراسة ولدينا عليه ملاحظات أرسلناها لمجلس الوزراء ويجري النقاش حولها وأتوقع أن نصل لنتيجة بحلول الإثنين”.

زر الذهاب إلى الأعلى