الأخبار

بينها سوريا .. الرئيس اللبناني يستعد لطرح مبادرة سوق اقتصادية تضم عدة دول

كشف المستشار السياسي والإعلامي للرئيس اللبناني، أنطوان قسطنطين، أن الرئيس ميشيل عون يستعد لطرح مبادرة هدفها إقامة سوق اقتصادية مشتركة، تضم عدة دول بينها سوريا.

حيث غرد قسطنطين على موقع “تويتر” قائلاً: “الرئيس ميشيل عون يستعد للمبادرة سعياً لقيام سوق اقتصادية مشتركة، تضم لبنان والأردن والعراق وسوريا، وتتكامل مع السوق العربية الأوسع”.

واعتبر المسؤول اللبناني أن مبادرة الرئس عون ستفتح لـ “اللبنانيين آفاقاً كبيرة وآمالاً كثيرة، وتحفظ لكل دولة سيادتها واستقلالها تحت سقف الاحترام المتبادل”.

وتأتي تصريحات قسطنطين، بعد نحو 24 ساعة من لقاء الرئيس عون، بوزير الصحة والبيئة العراقي، حسن التميمي، وأعرب عون حينها عن أمله في التوصل إلى سوق مشتركة بين دول المشرق.

وكان الرئيس عون قد أعلن عن رغبته في تحقيق هذه المبادرة من قبل حدوث التطورات والحـروب التي شهدتها دول المنطقة، بحسب وصفه.

وكشف عون خلال لقاءه بالتميمي، أنه سيعاود دراسة إمكانية طرح هذه المبادرة من جديد، متمنياً على التميمي طرح المبادرة على الرئيس العراقي.

يذكر أن لبنان يعاني من أوضاع معيشية صعبة، ازدادت سوءاً على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار إذا وصل إلى 15 ألف لبناني، بالإضافة لانـفجـار مـرفأ بيروت في 4 آب الفائت، علاوةً على الإغلاقات جراء تفشي فايـروس كـورونـا.

يشار إلى أن كل من سوريا ولبنان بالإضافة إلى 18 دولة أخرى، يواجهون مخاطر انعدام الأمن الغذائي، وفق تقرير أصدرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو“، في 23 من آذار الماضي.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى