اقتصاد

بين ارتفاع وانخفاض .. الصاغة تصدر نشرتين للذهب اليوم في سوريا

أصدرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق نشرتي أسعار للذهب خلال نصف ساعة فقط، إذ أعلنت صباحاً ارتفاع الغرام بقيمة 16 ألف ليرة سورية مقارنةً مع إغلاقه أمس الاثنين عند 160 ألف ليرة.

إلا أنها عادت وأصدرت الجمعية نشرة جديدة للذهب، خفضت بموجبها سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 171 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 146 ألف و571 ليرة سورية.

وقبل يومين، أكد رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي أن سعر الذهب الحالي هو السعر الحقيقي وكل ما تم التسعير به سابقاً كان مبالغاً فيه نتيجة التقلبات بسعر الصرف محلياً، وسعر الأونصة الذهبية عالمياً.

وكشف رئيس الجمعية أنه تم إدخال كميات من الذهـب الخام مؤخراً وأغلبها قادمة من دبي، حيث يتم تسديد مبلغ 100 دولار عن كل كيلو غرام ذهب خام يتم إدخاله إلى البلد، بينما شهدت الأشهر الماضية انقطاع الذهـب الخام عن الأسواق بسبب عدم السماح بالدخول من لبنان في ظل الإجراءات المشددة لمواجهة فيروس كورونا.

كما أكد جزماتي أنه لم يتم تسجيل أي حالات تلاعب وغش خلال الفترة الماضية وذلك نتيجة انتشار الوعي لأساليب التلاعب التي كانت منتشرة ونتيجة تأكيد الجمعية على منح الفواتير النظامية عند البيع، كما تمت مراقبة جميع البضائع التي دخلت إلى السوق والتأكد من دمغها بشكل نظامي ومطابقتها للمواصفات.

وفي 27 من الشهر الحالي أصدرت جمعية الصاغة ولأول مرة 3 نشرات لسعر الذهب في يوم واحد، واستقر حينها عند سعر 171 ألف ليرة للغرام.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى