الأخبار

مصر تعلن بدء تعويم السفينة الجانحة في السويس بنجاح

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح.

وقال ربيع بحسب “رويترز” إنه: “تم صباح الاثنين تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخر السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 متراً، بدلا من 4 أمتار”.

ويأتي نجاح التعويم الجزئي، بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، التي أجريت لها مؤخرا، لتبتعد عن الضفة الغربية للقناة.

وستستأنف المناورات مرة أخرى، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة.

وبوصول منسوب المياه إلى مترين كما هو متوقع، فإن ذلك يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا.

وأظهرت الصور، سفينة الحاويات الجانحة وقد استقامت في الممر المائي لقناة السويس، ويتم حاليا قطرها للتأكد من صلاحيتها.

وكانت جنحت سفينة الحاويات “إم في إيفر غيفن”، التي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بالعرض في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل.

وساهم جنوحها بتعطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي الأهم في العالم، وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل من قرابة 370 سفينة.

وكانت وزارة النفط في سوريا أعلنت السبت تأخر وصول ناقلة كانت تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلاد بسبب تعطّل حركة الملاحة في قناة السويس.

وذكر بيان وزارة النفط أنها تقوم بترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية مازوت – بنزين بما يضمن توفرها حيويا لأطول زمن ممكن”.

وختم البيان أن إجراءات الترشيد اتخذت بانتظار عودة حركة السفن الى طبيعتها عبر قناة السويس.

زر الذهاب إلى الأعلى