اقتصاد

غرام الذهب يواصل “التحليق” ويسجل أعلى سعر له في تاريخ سوريا

يواصل سعر غرام الذهب في الأسواق السورية بالارتفاع، محققا ارتفاعا تاريخيا جديدا في نشرة الأربعاء، حيث وصل إلى 220,000 ليرة سورية.

وأعلنت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق عبر صفحتها في “فيسبوك” أن: “سعر غرام الذهب من عيار 21 سجل الأربعاء سعرا وقدره 220,000 ليرة سورية”.

وارتفع سعر غرام الذهب عن تسعيرة منذ مطلع الأسبوع بمقدار 28000 آلاف ليرة سورية، حيث سجل حتى مساء الأحد 192000 ل.س.

وبلغ سعر شراء غرام الذهب عيار 21، 219,500 ليرة سورية، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 18، 188,571 ليرة سورية ليوم الأربعاء.

وسبق أن اعتبر رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي، أن “الأسعار الحالية للذهب عبارة عن فورة مؤقتة، وستنخفض عندما ينخفض سعر الدولار، الذي بدأ بالانخفاض فعلاً”.

في حين عزا رئيس جمعية الصاغة في حلب جان بابلانيان تراجع مبيعات الذهب إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن مع الارتفاع الكبير للأسعار، حيث تتركز المشتريات لدى المواطن على السلع الأساسية وبالدرجة الأولى ما يتعلق بالمواد الغذائية الأساسية.

وأكد بابلانيان أن حلب خسرت شيوخ الكار لحرفة صياغة الذهب، حيث غادروا المدينة خلال سنوات الأزمة وانتشروا في عدد من دول العالم، من كندا إلى استراليا، وانخفض عدد الورشات العاملة في صياغة الذهب في حلب من 1200 ورشة قبل الأزمة لحوالي 40 ورشة حالياً، وأغلبيتهم حرفيون دخلوا حديثاً للعمل بهذه المصلحة ويعملون ضمن منازلهم.

ونصح نقيب الصاغة غسان جزماتي، خلال الشهر الفائت، غير المضطرين لشراء الذهب بالتريث وانتظار الأيام القريبة القادم، مرجحاً تهاوي في الأسعار وتقارب أكبر بين سعر النشرة الرسمية والسعر الرائج في السوق.

يذكر أن سعر غرام الذهب عيار 21 ليوم الأربعاء والذي وصل إلى 220,000 ليرة سورية هو السعر الأعلى بتاريخ تسعير الذهب في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى