محلي

السورية للتجارة : مخزون البطاطا يغطي حاجة السوق لأكثر من شهر

أكد مدير فرع “المؤسسة السورية للتجارة” في دمشق لؤي حسن، وجود مخزون جيد من مادة البطاطا لدى المؤسسة، بما يلبي احتياجات المواطنين لمدة تزيد عن الشهر.

وأضاف حسن لصحيفة “الوطن”، أن كامل الكميات المطروحة من البطاطا هي إنتاج محلي من الصنف الجيد والقابل للتخزين، وتم تسويقها من المزارع مباشرة، مبيّناً أن الكيلو يباع حالياً بسعر الكلفة مع هامش يغطي النفقات.

وحول إمكانية طرح مواد أخرى بأسعار منافسة كما البطاطا، أوضح حسن أن الأخيرة قابلة للتخزين مدة أسبوع أو 10 أيام، بينما باقي الخضار والفواكه هي من الموسم الشتوي وغير قابلة للتخزين، وإنما تخضع لحركة البيع في السوق وفق العرض والطلب.

وبدأت المؤسسة أمس طرح كميات من البطاطا في صالاتها، بسعر 600 ليرة للكيلو الواحد، في إطار تدخلها الإيجابي والحد من ارتفاع سعر المادة في الأسواق، حسب كلامها، بينما يصل سعر الكيلو في السوق حالياً إلى 825 ليرة.

وفي نهاية 2020، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل قراراً بوقف تصدير مادة بطاطا الطعام، اعتباراً من 16 تشرين الثاني 2020 ولغاية نهاية آذار 2021، أي (لمدة 4 أشهر ونصف الشهر تقريباً).

وأعلنت المؤسسة أيضاً عن بدء بيع المواد بالتقسيط لجميع العاملين في مؤسسات الدولة الدائمين أو المعينين بعقود سنوية، بسقف 300 ألف ليرة سورية دون كفيل أو فوائد، وذلك اعتباراً من أمس الأحد بمناسبة عيدي المعلم والأم.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى